أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبار جديد يكشف التغيرات الجينية المرتبطة باستقلاب الدواء

07:35 م الخميس 01 نوفمبر 2018
اختبار جديد يكشف التغيرات الجينية المرتبطة باستقلاب الدواء

1

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، على تسويق اختبار جديد يوفر معلومات حول التغيرات الجينية التي يمكن أن ترتبط بقدرة المريض على استقلاب بعض الأدوية، الأمر الذي يساعد مقدمي الرعاية، حيث يعمل الاختبار على تحديد 33 تغيرًا في الجينات.

وقال تيم ستينزيل، مدير مكتب التشخيص المعملي والصحة الإشعاعية بمركز الأجهزة والصحة الإشعاعية التابع لإدارة الغذاء والدواء: "ينصح باستخدام هذا الاختبار بشكل مناسب لأنه لا يحدد ملائمة الدواء للمريض ولا يقدم نصيحة طبية ولا يشخص أي حالة صحية" مضيفًا "لا يجب استخدام المستهلكين لهذا الاختبار بهدف معرفة العلاج المناسب لهم، فهذا الأمر يتم تحديده تحت يد مقدمي الرعاية والمختصين".

ويعمل الاختبار الجديد "23andme Personal Genome Service Pharmacogenetic Reports test"على فحص الحمض النووي من خلال عينة اللعاب، ويحدد التقرير إذا كان الشخص لديه تغيرات في جينات محددة، والتي يمكن أن ترتبط بقدرة المريض على استقلاب بعض الأدوية، وبالتالي لا ينصح باستخدام مقدمي الرعاية هذا الاختبار لتحديد العلاج المناسب.

وذكرت الإدارة أنه لا بد من وجود عبارة تحذيرية تذكر المستهلك بعدم استخدام نتائج الاختبار لوقف أو تغيير أي دواء، كما تم التأكد من أمانه وفاعليته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية