أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبارات تتنبأ بفرص الإصابة بألزهايمر وضمور المخ

02:10 م الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
اختبارات تتنبأ بفرص الإصابة بألزهايمر وضمور المخ

مرض الزهايمر

أظهرت دراسة استطلاعية أن اختبارين للذاكرة يمكنهما أن يكتشفا بشكل أدق مرض ألزهايمر لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الذاكرة.

واستخدم الباحثون فى جامعة "هلسنكى" بالتعاون مع الباحثين مع جامعة "كاليفورنيا" اختبارين للذاكرة لتحديد الخلل الإدراكى المعتدل الذى يضعف الذاكرة والوظيفة المعرفية، وقالوا "إن استخدام اثنين من اختبارات الذاكرة قد تحسنت بشكل ملحوظ في دقة التشخيص لمرض الألزهايمر وضمور الدماغ فى الفص الصدغي خلال فترة المتابعة لمدة ثلاث سنوات".

وفحصت الدراسة، التى نشرت فى عدد ديسمبر من مجلة "الدماغ والتصوير والسلوك"، البيانات التى تم جمعها فى الولايات المتحدة كجزء من مبادرة التصوير العصبى لمرض الألزهايمر، حيث استخدم الباحثون اختبارا واحدا لقياس الذاكرة العرضية على 394 شخصا يعانون من ضعف إدراكى معتدل، و230 شخصا من الأصحاء.. ثم أخذ المشاركون الذين أجروا اختبارا ضعيفا في استرجاع القصة اختبارا لاستدعاء قائمة الكلمات لقياس المزيد من الأداء.

ولوحظ خلال الدراسة، التي امتدت لثلاث سنوات، أنه تم تشخيص نصف المشاركين الذين يعانون من مشاكل فى الذكرة فى كل الاختبارين بمرض الألزهايمر مقابل 16% من الأشخاص الذين لم يجروا الاختبار إلا في استعادة الأخذات والقصة.

ومن المتوقع أن يصاب حوالى 14 مليون أمريكى بمرض الألزهايمر بحلول 2060، وذلك وفقا لمركزالوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكى.

المصدر(أ ش أ)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية