أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طريقة جديدة لاستعادة السمع بعد فقدانه

01:42 م الأحد 23 ديسمبر 2018
طريقة جديدة لاستعادة السمع بعد فقدانه

علاج جديد لضعف السمع

كتبت: ندى سامي

عملية بيولوجية موجودة في أنواع أخرى من الحيوانات قد تحمل الحل السحري للحد من مشكلة فقدان السمع الواسعة الانتشار، ذلك ما قالته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأوربية لعلم الأعصاب، قام بها عدد من الباحثين بجامعة روشستر بالولايات المتحدة الأمريكية حول طريقة جديدة لاستعادة السمع مستوحاة من الحيوانات.

يؤثر ضعف السمع على أكثر من 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، وتختلف استجابات الأشخاص للعلاجات التقليدية لضعف السمع، وبحسب موقع " Medical news today" تحاول تلك الدراسة الوقوف على حل يعطي نفس النتيجة للمصابين بضعف السمع.

تشير الدراسة إلى أن الحيوانات مثل الأسماك والطيور قادرة على الحفاظ على سمعها عن طريق تجديد خلايا حسية موجودة في القوقعة، وأن الثدييات هي الوحيدة غير القادرة على القيام بذلك، وفي هذه الدراسة حاول الباحثون تطبيق تلك العملية على الثدييات.

حدد الباحثون مستقبلًا في الخلايا الداعمة داخل القوقعة يدعى " ERBB2" ثم قاموا بتجربة ثلاث طرق مختلفة يمكن أن تستخدم هذه المستقبلات لتنشيط المسار، تضمنت الأولى سلسلة من التجارب واستخدموا فيروس لاستهداف مستقبلات " ERBB2" في الفئران، الثانية قام الباحثون بتعديل الفئران وراثيًا في محاولة لتفعيل الـ"ERBB2".

والتجربة الثالثة استخدم الباحثون فيها دوائين كانوا على دراية أنهم يمكن أن ينتج عنهم استجابة في مستقبل الـ " ERBB2".

أظهرت النتائج أن تفعيل مستقبل الـ ERBB2 أدى إلى إنتاج خلايا داعمة للقوقعة، ترتب على ذلك تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا حسية تكتمل مع الخلايا العصبية وهو أمر ضروري للسمع.

يوصي الباحثون باستخدام نتائج تلك التجربة لتشكيل نوع جديد ومبتكر من العلاج لفقدان السمع، وذلك عن طريق استخدام وعمل مستقبلات من أجل إجراء تجارب بشرية ومن ثم تحسين حياة الملايين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية