أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا الشهر الأنسب لتناوله.. لقاح الإنفلونزا يقلل خطر الوفاة بالفشل القلبي

12:18 م الإثنين 24 ديسمبر 2018
هذا الشهر الأنسب لتناوله.. لقاح الإنفلونزا يقلل خطر الوفاة بالفشل القلبي

لقاح الأنفلونزا يحيمك من مخاطر الوفاة بسبب الفشل ا

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة كوبنهاجن البريطانية إلى أن تناول لقاح الإنفلونزا مرة واحدة في السنة يمكن أن يقي من مخاطر الوفاة بسبب الفشل القلبي.

أجريت الدراسة على 134048 شخص والذين تم تشخيصهم حديثا بالإصابة بالفشل القلبي، والذين تمت متابعتهم لمدة 12 عاما، بحسب موقع "Inquirer".

اقرأ أيضا:خطوات بسيطة.. احمي نفسك من خطر الأزمة القلبية

النتائج التي نشرت في جرنال "American Heart Association" أشارت إلى أن الأشخاص المصابين بالفشل القلبي انخفضت لديهم مخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 18% في حالة تناولهم لقاح الإنفلونزا مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوه.

كما جاءت النتائج صحيحة حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل مثل تناول الأدوية والحالات الصحية الأخرى والدخل والتعليم.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول اللقاح السنوي بانتظام بعد الإصابة بالفشل القلبي ارتبطت بانخفاض مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19% مقارنة بالأشخاص الذين لن ينتظموا على اللقاح.

حتى الأشخاص الذين تناولوا لقاح الإنفلونزا مرة واحدة فقط في السنة، انخفضت لديهم مخاطر الوفاة لأي سبب بنسبة 13%، كما انخفضت مخاطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 8%.

اقرأ أيضا:روشتة لحماية قلبك من الأمراض

ومع ذلك وجد الباحثون أيضا أن توقيت تناول جرعة اللقاح يحدث فرقا في تقليل مخاطر الوفاة، فمخاطر الوفاة تنخفض بالنسبة للأشخاص الذين تناولوا اللقاح في موسم الإنفلونزا المبكر ما بين شهري سبتمبر وأكتوبر مقارنة بمن تناولوا اللقاح متأخرا في شهري نوفمبر وديسمبر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية