أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج لأمراض الكبد المناعية مستوحى من علاجات الجهاز الهضمي

03:10 م الأربعاء 28 مارس 2018
علاج لأمراض الكبد المناعية مستوحى من علاجات الجهاز الهضمي

714 (1)

حسناء الشيمي
قالت الدكتورة ميادة النجولي، مدرس واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب القصر العيني، واستشاري الكبد في جامعة ميونخ بألمانيا، خلال المؤتمر السنوي السادس عشر للجمعية المصرية لدراسة المناظير وأمراض الجهاز الهضمى والكبد، إن علاج أمراض الجهاز الهضمي المناعية يمكن استخدامه لعلاج أمراض الكبد المناعية.

وأضافت النجولي، إن العلاج الذي تم الإعلان عنه خلال المؤتمر تم تقديمه من خلال البحث الذي أجرته في ألمانيا، وهو علاج تم اعتماده لعلاج أمراض الجهاز الهضمي المناعية، وتحديدا التهاب القولون التقرحي، وأصبح يستخدم في علاج التهابات الكبد المناعية بدلا من مثبطات المناعة.

وأوضحت استشاري الكبد، أن الأدوية التي يتم اعتمادها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي المناعية وتحديدا التهاب القولون التقرحي في الغالب متشابهة، لذا استوحت منها الفكرة، لأن مرضى القولون التقرحي لديهم خلل في جهاز المناعة، مع عوامل وراثية، وهو ما يحدث في حال التهابات الكبد المناعية أيضا.

وأشارت النجولي، إلى مميزات تلك الأدوية، حيث تعد من الأدوية الرخيصة، والآمنة، كما أن أضرارها الجانبية ضئيلة جدا، ومناسبة للحوامل، على عكس الأدوية المستخدمة سابقا، وهي أدوية مثبطات مناعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية