أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرز الأخطاء التي يقع فيها مرضى القولون التقرحي

08:29 م الأربعاء 28 مارس 2018
أبرز الأخطاء التي يقع فيها مرضى القولون التقرحي

Makalah-Tentang-Penyakit-Hepatitis-C

كتبت- حسناء الشيمي

أعلنت الدكتورة معالي الصاوي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى مصر للطيران، خلال المؤتمر السنوي السادس عشر للجمعية المصرية لدراسة المناظير وأمراض الجهاز الهضمي والكبد، أبرز الأخطاء التي يقع فيها مرضى التهاب القولون التقرحي، بحسب ما أقرتها الجمعية الأوروبية للجهاز الهضمي والمناظير.

وقالت «الصاوي» في تصريح خاص لـ«الكونسلتو» إن هذه الأخطاء تتلخص في استخدام علاجات غير فعالة لمهاجمة ذلك المرض المناعي، ما يتسبب في تهيجه، وكذلك عدم تحديد توقيت مناسب للتدخل جراحيًا، موضحة أنه يتم اللجوء إلى هذا الإجراء إذا لم يستجيب المريض للعلاج، وأقر الأطباء بوجود ما يهدد حياته.

وأضافت استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن استخدام الكورتيزون دون وعي أيضًا من أبرز الأخطاء التي يقع فيها مرضى التهاب القولون التقرحي، وكذلك إيقاف الحوامل للدواء بدون استشارة الطبيب، لأنه يتسبب في تهيج المرض مع الحمل، لذا تنصح بأهمية استشارة طبيب النساء وطبيب الباطنة، عند الحمل، كما تحذر من التدخين أثناء المرض، لأنه يتسبب في هياج المرض.

أوضحت أن تقييم مريض التهاب القولون التقرحي يخضع لحسابات متعددة، ويتم تحديدها مع طبيب المناظير بالاستعانة بالجراح مع طبيب أشعة، لضمان الحصول على تشخيص دقيق والتعرف على طبيعة الحالة مع أخذ عينة من الحالة للتأكد من عدم معاناتها من أي مشاكل يمكن أن يترتب عليها بعض الآثار الجانبية للأدوية المعتمدة، وذلك للتمكن من تحديد العلاج الملائم للحالة، مع حساب الجرعات اللازمة له وتحديد توقيت التدخل سواء أكان بالجراحة أو المناظير.

أشارت «الصاوي» إلى وجود علاجات بيولوجية فعالة لعلاج التهاب القولون التقرحي، مؤكدة أن وزارة الصحة تعمل على دعمها وتوفيرها نظرًا لارتفاع سعرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية