أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وجبة واحدة مشبعة بالدهون قد تصيب الرجال بأمراض القلب

02:14 م الثلاثاء 03 أبريل 2018
وجبة واحدة مشبعة بالدهون قد تصيب الرجال بأمراض القلب

eat

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة، نشرتها مجلة التحاليل المخبرية «Laboratory Investigation»، أن هناك تغيرات مفاجئة تحدث بالأوعية الدموية للرجال الأصحاء بعد تناول وجبة واحدة مشبعة بالدهون، وتزيد خطر إصابتهم بأمراض القلب.

وشملت الدراسة التي أجراها الباحثون بكلية الطب بجورجيا 10 رجال أصحاء ممن يمارسون الرياضة بانتظام، ويتمتعون بمعدلات صحية من الكوليسترول والدهون في الدم.

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: الأولى شملت 5 رجال تناولوا ميلك شيك مرتفع الدهون، على أن يُقاس وزن كل فرد بعد كل وجبة يتم تناولها، لمعرفة معدلات الدهون المناسبة لأوزانهم، والثانية شملت 5 رجال آخرين تناولوا عدد السعرات نفسها لكن مع قلة الدهون.

واستخدم الباحثون الاختبارات البيوكيميائية للمشاركين بعد 4 ساعات من تناول الوجبات، موجهين تركيزهم إلى تأثير الوجبات عالية الدهون على خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى الدم.

وتبين أن هناك تغيرات محددة حدثت بخلايا الدم الحمراء للمشاركين بالدراسة، من حيث الحجم والشكل، حيث بدت أصغر.

وقالت جوليا بريتيان، أستاذ الأوعية الدموية بمركز MCG لبيولوجيا الأوعية الدموية وأحد مؤلفي الدراسة: «تعد خلايا الدم الحمراء طبيعية وملساء، أما بعد استهلاك وجبات عالية الدهون، فإن الخلايا تحمل بالدهون»، وبالتالي تؤدي الدهون إلى تدمير الأوعية الدموية وتمهد الطريق أمام الإصابة بأمراض القلب

وأوضح الباحثون أن زيادة أنواع الأكسجين التفاعلي، وحدوث اضطرابات في وظائف الخلايا الحمراء، إلى جانب زيادة إنزيم الميلوبيروكسيديز MPO الذي يعتقد أنه يلعب دورا في الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين زيادة إنزيم الميلوبيروكسيديز وقلة مرونة الأوعية الدموية، وأكسدة الكوليسترول الجيد بالجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية