أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يؤدي الضغط العصبي لزيادة الوزن؟

02:57 م الخميس 05 أبريل 2018
لماذا يؤدي الضغط العصبي لزيادة الوزن؟

stress

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى فريق من الباحثين بقيادة «ميري تيرول»، أستاذ مساعد في الكيمياء وعلم أحياء الأنظمة في كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، بحثًا جديدًا ربما يكشف عن السبب وراء ارتباط التعرض للضغط العصبي بالسمنة.

وأوضح الباحثون أن الإجابة تكمن وراء العلاقة بين الخلايا الدهنية وتوقيت هرمونات التوتر، هناك خلايا تُعرف بـ«الخلايا السفلية»، ولا يتحول منها أكثر من 1% إلى خلايا دهنية عند الشخص الصحي، ويحدث ذلك بواسطة هرمونات تسمى «الغلوكوكورتيكويدات».

تعد «الغلوكوكورتيكويدات» هرمونات الستيرويد الطبيعية التي ينتجها الجسم للتخفيف من الالتهابات، ويُفسر أحد الباحثين أن مستوى هذه الهرمونات ينخفض ويزداد طبيعيًا على مدار اليوم، وهي دورة ينظمها نمط الساعة البيولوجية الخاص بالإنسان.

لذا أراد الباحثون اكتشاف لماذا هناك رابط بين السمنة وفقدان الإيقاع الطبيعي لإفراز الغلوكوكورتيكويدات الذي يحدث في مشكلات الضغط المزمن أو اختلاف التوقيت الناتج عن السفر، أو اضطراب النوم الذي يحدث عند تغيير موعد العمل.

وقالت «تيرويل» إن نتائج الدراسة تعتقد أن في حالة تعرض الشخص للضغط العصبي، أو يتم معالجة معاناته من التهاب المفاصل الروماتويدي على سبيل المثال بهرمونات الغلوكوكورتيكويدات، لن يكسب الوزن طالما لا يحدث الضغط أو العلاج إلا خلال النهار.

ولكن على الصعيد الأخر إذا يعاني الشخص من الضغط العصبي المزمن المستمر أو يتناول «الغلوكوكورتيكويدات» أثناء الليل، سيؤدي ذلك إلى فقدان التذبذبات الإيقاعية الطبيعية لـ «الغلوكوكورتيكويدات» ما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية