خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعض المضادات الحيوية تسبب حصوات الكلى للأطفال

09:41 ص الأحد 13 مايو 2018
بعض المضادات الحيوية تسبب حصوات الكلى للأطفال

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، أن تناول بعض أنواع المضادات الحيوية يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى، ويعد الأطفال والمراهقين هم الأكثر تأثرا بذلك.

قالت ميشيل دينبورغ، المؤلف المشارك بالدراسة: «إن أسباب زيادة الإصابة بحصوات الكلى غير معروفة، لكن نتائج دراستنا توضح أن المضادات الحيوية التي يتم تناولها فمويًا تلعب دورا في ذلك، حيث يزيد الخطر بين الأطفال مقارنة بالبالغين»

وفحص الباحثون بيانات 13 مليون مراهق وطفل من المملكة المتحدة، والذين عرضوا على الطبيب في الفترة بين 1994 و2015،وتبين أن هناك بعض أنواع أدوية المضادات الحيوية، خاصة السلفا، السيفالوسبورينات، الفلوروكينولونات، النتروفورانتوين، البنسلين، والذين ارتبطوا بخطر الإصابة بحصوات الكلى.

ويتحكم العمر والجنس وعدوى المسالك البولية والأدوية الأخرى وغيرها من الحالات الطبية في الإصابة بذلك، وازداد خطر إصابة الذين تلقوا مضادات حيوية من السلفا مرتين، بينما كان الأفراد الذين تلقوا البنسلين أكثر عرضة لحصوات الكلى بنسبة 27%،

وذكر جريجوري إي تاسيان، المؤلف الرئيس للدراسة، أن تغيير نمط وصف الأدوية للمرضى يقلل من انتشار وباء حصوات الكلى عند الأطفال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية