أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثير التواصل الاجتماعي على ذاكرتك؟

02:05 م الجمعة 01 يونيو 2018
ما تأثير التواصل الاجتماعي على ذاكرتك؟

2

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى الباحثون بجامعة أوهايو في كولومبوس دراسة حول تأثير التواصل الاجتماعي على القدرات المعرفية والذاكرة.

وشملت الدراسة، التي نشرت مجلة «Frontiers in Aging Neuroscience» نتائجها، عدد من الفئران الذين تتراوح أعمارهم بين 15: 18 شهرًا، حيث بدأت أدمغتهم في التقدم بالعمر واتجهت قدراتهم المعرفية نحو التدهور.

وتم تقسيم الفئران إلى فريقين، أحدهما يضم زوجين فقط يسكنان سويًا، والآخر يشمل أكثر من 6 فئران تم إجبارهم على التواصل والتفاعل مع بعضهما، وخضع الفريقين للظروف السكنية نفسها على مدار 3 أشهر، وأراد الباحثون فحص القدرة على التعلم والذاكرة لديهم، وعملوا على تغيير أماكن بعض الألعاب الموجودة أمامهم.

وقالت إليزالبيث كيربي، قائد فريق البحث: «لم يكتشف الفريق الأول أن شيء تحرك من موضعه»، مضيفة «واستطاع الفريق الثاني تذكر ما رأوه من قبل بشكل أفضل، وذهبوا إلى المكان الجديد، متجاهلين الألعاب الأخرى التي لم يتم تحريكها من موضعها».

من ناحية أخرى، أجرى الباحثون اختباراً أخراً للفئران، تضمن سيرهم في متاهة بها ثقوب، وتعد الثقوب الداكنة أنفاق هروب آمنة، وهو ما تبحث عنه الفئران، وتبين أن الفريقين استطاعا تذكر أماكن هذه الثقوب، إلا أن الفريق الثاني حقق نتائج أسرع في التذكر، ولم يضع الوقت في إيجاد ما يحتاجه، على عكس الفريق الأول الذي أخذ وقتا طويلا في البحث كل مرة عن المكان نفسه.

ووجد الباحثون علامات التهابات أكثر عند فحص أدمغة الفريق الأول مقارنة بالثاني الذي ظهرت تلك العلامات أقل لديه، ما يشير إلى الإصابة بالتنكس العصبي.

وخلصت الدراسة أن الأنشطة الاجتماعية والحياة المليئة بالتفاعل مع البشر يمكن أن تحدث اختلاف عند التقدم في العمر، وتحافظ على صحة العقل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية