أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA توافق على دواء من الماريجوانا لعلاج الصرع

12:52 م الثلاثاء 26 يونيو 2018
FDA توافق على دواء من الماريجوانا لعلاج الصرع

كتبت- رغدة مرزوق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء «Epidiolex» (cannabidiol/ CBD) يحتوي على مكون مشتق من نبات الماريجوانا لعلاج النوبات المرضية المرتبطة بنوعين نادرين وحادين من الصرع وهم متلازمة لينوكس غاستو ومتلازمة درافيت عند الأطفال بعمر عامين أو أكبر.

وفقا لموقع «WebMD»، فهذه المرة الأولى لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي توافق فيها على مثل هذا المنتج لأي استخدام طبي، ولكن قال الدكتور «سكوت جوتليب» مفوض الوكالة: «بسبب الدراسات السريرية الكافية والمسيطَر عليها بشكل جيد التي دعمت الموافقة، يستطيع الأطباء أن الثقة في قوة الدواء».

تصدر «Epidiolex» عناوين الصحف في مايو عندما وجدت التجربة السريرية أن حتى الجرعات القليلة من الدواء يمكن أن تساعد مرضى الصرع.

وأثناء التجربة على 225 مريضا بمتلازمة لينوكس غاستو، تم تقسيم المرضى لثلاث مجموعات، وتبين أن من تناول 20 ملي جرام من الدواء كان لديه نوبات أقل بنسبة 42% مقارنة بـ 37% لمن تناولوا 10 ملي جرام، و17% لمن تناولوا علاج بديل.

وقال «أورين ديفنسكي» مدير مركز جامعة نيويورك لانغون للصرع في مدينة نيويورك، إنه يعتقد أن الدواء الذي يعتبر 99% كانابيديول خالص لديه أثار جانبية أفضل بكثير مقارنة بالأدوية الأخرى التي تُستخدم في علاج الصرع.

نُشرت النتائج في مجلة «New England Journal of Medicine»، وذكرت إدارة الغذء والدواء الأمريكية في بيان موافقتها أن الآثار الجانبية يمكن أن تحدث، مثل النعاس، الخمول، ضعف الشهية، الالتهابات وغيرها.

ومثل الأدوية الأخرى التي تعالج الصرع، فيأتي Epidiolex بتحذير خاص بأن استخدامه قد يكون مرتبطًا باحتمالات أعلى للاكتئاب، العدوان والأفكار الانتحارية.

وقال «ديفينيسكي» إنه ليس من الواضح إذا كان كانابيديول سيساعد المصابين بأنواع الصرع الشائعة، حيث أن لم تجد التجارب السريرية الصغيرة حتى الآن أي فائدة لمن يعانوا من الصرع البؤري، الذي تبدأ فيه النوبات على جانب واحد من المخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية