أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء يكتشفون جينات جديدة مرتبطة بالذكاء

03:00 م الأربعاء 27 يونيو 2018
علماء يكتشفون جينات جديدة مرتبطة بالذكاء

2

كتبت- ياسمين الصاوي

وجد فريق من الباحثين في دراستين مختلفتين نشرتهما مجلة «Nature genetics»، جينات أكثر ترتبط بالذكاء البشري وأخرى مرتبطة بالعصاب الذي يعد أحد الاضطرابات العصبية.

وعمل الباحثون على عزل الجينات المسئولة عن صفات الأشخاص، وبحثوا وفحصوا المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات الخاصة بالجينات المعزولة، والتي تبدو مسئولة عن الذكاء والعصاب.

وفي الدراسة الأولى، لفت الباحثون الانتباه إلى احتواء قاعدة البيانات على معلومات جينية والدرجات التي حصلوا عليها في اختبار ذكاء، وبالتالي تمكنوا من عزل 939 جينًا لم يتم ربطهم مسبقًا بارتفاع معدلات الذكاء، منوهين أن لاكتشافهم علاقة تربط بين ارتفاع الذكاء والعيش فترة أطول دون الإصابة بألزهايمر مع زيادة خطر تطور مرض التوحد.

وفي الدراسة الثانية، استخدموا قواعد بيانات مشابهة للبحث عن المعلومات التي تتعلق بالصفات العصابية (المزاجية الحادة والقلق والعصبية) لدى المرضى، وأشاروا إلى اكتشافهم ما يقرب من 500 جين مرتبط بهذه الصفات.

وذكر الباحثون أن بعض العلامات التي وجدوها مرتبطة بالذكاء، ظهرت في العقد القاعدية، والتي توصف بكونها خلايا عصبية شوكية متوسطة موجودة بأجزاء من المخ مسئولة عن المعرفة والتعلم، موضحين أن اكتشاف لماذا يبدو الأذكياء أقل إصابة بألزهايمر قد يؤدي إلى التوصل لعلاجات جديدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية