أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإنسان يفقد تركيزه أربعة مرات في الثانية الواحدة.. فماذا يحدث؟

11:42 ص السبت 25 أغسطس 2018
الإنسان يفقد تركيزه أربعة مرات في الثانية الواحدة.. فماذا يحدث؟

1

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن الإنسان الطبيعي يفقد تركيزه أربعة مرات في الثانية الواحدة.

وأوضحت الدراسة أن هذه تعتبر ميزة تطورية للإنسان، فالدماغ صممت على أن تركز على شيء واحد ثم يبدأ تركيزه في التشتت ليتفقد المحيط حوله ليرى إذا كان هناك شيئا أكبر يستحق تركيزه؛ بحسب موقع «Medical Daily».

"فمثلا كان الإنسان القديم في الغابة وإذا لفتت انتباهه تفاحة حمراء على الشجرة، فإن تركيزه سرعان ما سيتحول إلى المحيط حوله ليرى إذا كان هناك حيوانا آخر ينافسه على تلك التفاحة؛ هذا النوع من التركيز أو تشتت الانتباه يعتبر ميزة إضافية، تحمي الإنسان من أي خطر حوله، فهو يركز على التفاحة ولكن ليس للدرجة التي لا يرى بها الخطر المحيط حوله».. هكذا يوضح إيان فيبلكورن، عالم الأعصاب بجامعة برنستون الأمريكية.

أجريت الدراسات على الإنسان والقرود، ووجد الباحثون أن تركيزنا لا يستمر على شيء واحد، وإنما يتنقل من شيء لآخر، وبعد فحص أدمغة كل من الإنسان والقرود، تبين أن هناك انخفاضا في التركيز على الأقل أربعة مرات في الثانية الواحدة.

هذا يعني أن دماغ الإنسان مصمم بحي يتفقد المحيط حوله أربعة مرات في الثانية الواحدة؛ وهذا الاكتشاف قد يساعد الباحثون في إيجاد علاج لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وهو اضطراب نفسي يجعل الشخص يجد صعوبة كبيرة في التركيز أو السيطرة على حركاته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية