أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة توضح: أدوية أمراض القلب تساهم في علاج السرطان

01:46 م الخميس 24 أكتوبر 2019
دراسة توضح: أدوية أمراض القلب تساهم في علاج السرطان

أمراض القلب

وكالات-

اكتشف العلماء أن مادة أوبين، التي تدخل في تركيب أدوية علاج أمراض القلب، مثل الرجفان الأذيني، يمكنها القضاء على خلايا الشيخوخة، التي تظهر عند تطور السرطان أو بسبب العلاج الإشعاعي.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة Nature Metabolism، أن شيخوخة الخلايا هي عملية طبيعية، يتخلص الجسم فيها من الخلايا التالفة، ولكن مع التقدم بالعمر ينخفض مفعول هذه العملية، فإذا لم تدمرها منظومة مناعة الجسم في الوقت المناسب، فإنها قد تتحول إلى ورم خبيث، لذلك يبحث العلماء دائما عن أدوية ومستحضرات جديدة للقضاء على الخلايا القديمة، وفقًا لموقع "نوفوستي".

اقرأ أيضًا: دراسة: الشيخوخة تمنع تطور أمراض السرطان

ولكن بعض هذه الأدوية لها أعراض جانبية خطرة، فمثلا دواء Navitoclax المستخدم في علاج سرطان الدم والأورام الليمفاوية، يسبب موت الخلايا البلعمية والصفائح الدموية، بحسب ما جاء في موقع "روسيا اليوم".

لذلك اقترح باحثون من معهد لندن للبحوث الطبية وزملاؤهم من ألمانيا، استخدام مادة أوبين ذات التأثير الواسع الموجودة في الأدوية المستخدمة لعلاج قصور القلب والرجفان الأذيني وغير ذلك، فقد بينت نتائج اختبار هذه المادة على الخلايا العادية والتي شاخت للفئران المخبرية، أنها تقضي على الخلايا التي شاخت بما فيها الحالات التي تسبق الإصابة بسرطان الكبد أو الناتجة عن العلاج الإشعاعي.

ويقول البروفيسور Jesus gil من المعهد البريطاني، تستخدم الأدوية المحتوية على مادة أوبين في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض بما فيها السرطان.

ويضيف أن استخدام هذه الأدوية في العلاج السريري يسمح باختبار مفعولها في الحياة الواقعية، فإذا أثبتت نتائج الاختبارات فعاليتها العلاجية فسوف تدخل بسرعة على نطاق واسع في العلاج، لأن الخلايا القديمة تسبب العديد من الأمراض بما فيها السرطان والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين والتليف وإعتام عدسة العين وغيرها، وهذا يعني أن تطوير العقاقير التي تدمر خلايا الشيخوخة سيؤدي إلى تحسين نوعية حياة الكثير من الناس بشكل كبير.

قد يهمك: دراسة: بعض أدوية القلب تعالج سرطان الدماغ عند الأطفال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية