أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: بعض أدوية القلب تعالج سرطان الدماغ عند الأطفال

01:27 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
دراسة: بعض أدوية القلب تعالج سرطان الدماغ عند الأطفال

2-8 (11)

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن بعض أدوية القلب يمكنها أن تعالج أكثر سرطانات الدماغ شيوعًا عند الأطفال.

ويعتبر الورم الأرومي النخاعي "Medulloblastoma" أحد أكثر أنواع سرطانات الدماغ الخبيثة عند الأطفال بنسبة 20% إلى 25% من بين جميع أنواع سرطان الدماغ التي تصيب الأطفال، وفقًا لموقع "Medical X Press".

هناك علاجات حالية تزيد من معدل البقاء على قيد الحياة بعد مواجهة هذا السرطان بشكل كبير، ولكن كثير من الأطفال يواجهون آثار جانبية سيئة للغاية تؤثر على الدماغ والهرمونات والخصوبة لبقية حياتهم. وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأطفال الذين لا يستجيبون للعلاج الحالي أو يعانون أو يموتون بسبب الانتكاسة، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية "Science Translational Medicine".

هناك حاجة ماسة لعلاجات أفضل للورم الأرومي النخاعي الذي له أعراضا جانبية أقل، ولكن تطوير عقار جديد هي عملية تتطلب الكثير من الوقت، وسنوات من الأبحاث السريرية، وعلى الأقل 10 أشهر إضافية حتى توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العلاج الجديد.

ولذلك اتجه الباحث بالدراسة البروفيسور تشينج لاو وفريقه إلى وسيلة جديدة وهي تحديد ثمانية أدوية لأمراض القلب قادرة على علاج الورم الأرومي النخاعي، تتضمن ثلاثة أدوية تستخدم الآن بالفعل كعلاج كيماوي لبعض أنواع السرطان الأخرى، وخمسة أدوية تستخدم لعلاج الفشل القلبي.

ووجد الباحثون أن أحد أدوية القلب "digoxin" استطاع أن يساعد الفئران المصابة بالورم الأرومي النخاعي على العيش أفضل، وقد عاشت الفئران كذلك فترة أطول من هذه عند دمج هذا الدواء بالعلاج الإشعاعي.

ويقول البروفيسور "لاو" إن: "هذه النتائج مدهشة لأنها لا تسمح فقط للأطفال بالعيش لمدة أطول، ولكن استخدام هذا الدواء يساعد على تقليل تعرض الأطفال للكثير من العلاج الإشعاعي، ما يعني تقليل الأعراض الجانبية".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية