محظور على الحوامل.. "الدواء الأمريكية" توافق على عقار جديد للأنيميا

09:56 م الأحد 10 نوفمبر 2019
محظور على الحوامل.. "الدواء الأمريكية" توافق على عقار جديد للأنيميا

الثلاسيميا بيتا

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على اعتماد أول عقار لعلاج الثلاسيميا بيتا، أحد أشكال مرض الأنيميا، والذي يستدعي نقل خلايا الدم الحمراء للمصابين به بصورةٍ منتظمة.

وأوضحت الإدارة الأمريكية أن العقار الجديد Reblozyl يساعد على علاج مرض اضطرابات الدم، الذي يحدث بسبب التعرض لعمليات نقل الدم باستمرار، الأمر الذي يؤثر سلبًا على جميع أعضاء الجسم، نتيجة ارتفاع نسبة الحديد بالدم.

ويعد مرض ثلاسيميا بيتا أو أنيميا كولي، اضطراب دم وراثي يقلل من إنتاج البروتين موجود في كرات الدم الحمراء المسئولة عن حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ألا وهو الهيموجلوبين، ما يؤدي إلى شحوب الجلد والشعور بالضعف والإرهاق.

أقرأ أيضًا: 7 أعراض تُنذر بنقص كريات الدم الحمراء

وأشارت الـFDA إلى أنها استندت في الموافقة على عقار Reblozyl إلى نتائج التجربة السريرية التي شملت 336 مريضًا من المصابين بالثلاسيميا بيتا، مؤكدةً أن 21% منهم انخفضت حاجتهم لعمليات نقل الدم بنسبة 33%، مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا العلاج.

أما عن الآثار الجانبية للعقار الجديد، أضافت الإدارة الأمريكية أنها تتمثل في الصداع، وآلام العظام والمفاصل والبطن، والشعور بالتعب، والسعال، وفقدان التوازن، مشيرةً إلى ضرورة مراقبة ضغط الدم بعد تناوله، لأنه قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.

ونصحت الإدارة السيدات المصابات بثلاسيميا بيتا باستخدام وسائل منع الحمل الفعالة عند تناول العقار الجديد، لأنه قد يهدد الأجنة بأضرار جسيمة إذا تم تناوله أثناء فترة الحمل.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية