أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الإفطار هو الوجبة الأهم؟

04:42 م الجمعة 01 فبراير 2019
هل الإفطار هو الوجبة الأهم؟

وجبة الإفطار

كتبت – أميرة عبد الرازق

"تناول الإفطار مثل ملك والغذاء مثل أمير والعشاء مثل فقير".. كانت هذه مقولة خبيرة التغذية "أديل ديفيز" في وقت ما من منتصف القرن العشرين، وقد جاءت هذه المقولة قبل عدة عقود من فكرة أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم والتي استخدمت كوسيلة تسويق لحبوب الإفطار.

ولكن صلاحية هذه المقولة أو هذا الادعاء قد تغير مع مرور السنوات، واصبح السؤال الآن هل فعلا وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم؟ وهل فعلا يساعد الإفطار على إنقاص الوزن؟.

دراسات سابقة كانت قد أوضحت أن وجبة الإفطار تساعد في الحفاظ على وزن صحي فهي تسرع من معدل حرق الدهون وتقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم، ولكن دراسة حديثة أجريت في أستراليا تقول إنه لا يوجد دليل يدعم هذه الفرضية، بحسب ما يذكر موقع "Medical Daily".

الباحثون من جامعة موناش حللوا بيانات من 13 تجربة، وقارنوا بين تأثيرات تناول وجبة الإفطار وتخطيها، وشملت التجربة أكثر من 500 مشارك في المجمل وقد أجريت في الفترة ما بين 1992 و2016.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يستهلكون 260 سعر حراري إضافي، مقارنة بهؤلاء الذين يتخطونه، وفي المتوسط اكتسب هؤلاء الأشخاص 0.44 كيليو جراما زائدا.

اقرأ أيضا: مأكولات صحية لوجبة الإفطار

كما لم يجد الباحثون اي أدلة على أن وجبة الإفطار تساعد على تعزيز معدل حرق الدهون، وكذلك لم يجدوا دليلا على أن وجبة الإفطار تجعل الشخص يتجنب الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم، "الأمر هو أن هؤلاء الذين تناولوا الإفطار كانوا مختلفين عن هؤلاء الذين يتخطونه".. هكذا يعلق الباحث الرئيسي بالدراسة "فلافيا تشيكوتيني".

الفكرة في هذه الدراسة ليست أن تناول وجبة الإفطار هو شيء سيء، ولكنك لست مضطرا إليه، ويجب اعتبار أن الأشخاص المختلفين يحتاجون إلى توصيات مختلفة بناء على نمط الحياة وكتلة الجسم وغيرها من العوامل، فإذا أراد شخص تناول وجبة الإفطار فهذا جيد، ومع ذلك لا يوجد دليل على وجوب تشجيع الناس على تناول وجبة الإفطار لتجنب زيادة الوزن أو السمنة بحسب "تشيكوتيني".

الباحثون بهذه الدراسة يؤكدون على حاجتهم إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج، ومع ذلك فهم ينبهون لأن استشارة الطبيب هي شيء ضروري قبل تخطي الوجبات خصوصا أنها قد تكون مضرة بناء على السن أو الحالة الطبية، فعلى سبيل المثال الأشخاص المصابون بالسكري يجب أن يلتزموا بمواعيد محددة لتناول الطعام لتجنب أي ارتفاع في سكر الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية