أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. الجلوس أمام التليفزيون طويلا يصيبك بمرض خطير

02:27 م الخميس 07 فبراير 2019
احذر.. الجلوس أمام التليفزيون طويلا يصيبك بمرض خطير

مشاهدة التلفزيون

كتبت- ياسمين الصاوي

الجلوس أمام التلفزيون لوقت طويل له أضرار متعددة على العقل والجسم بشكل عام.

يرتبط الجلوس طويلًا أمام التلفزيون أيضًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون قبل بلوغ سن 50 عامًا، هذا ما كشفته دراسة حديثة نشرتها مجلة "JNCI Cancer Spectrum".

فحصت الدراسة 89.278 امرأة، وتم تتبعهم لمدة 22 عامًا، على أن تشمل البيانات فحص للسرطان والسلوكيات المتبعة بما فيها الوقت الذي تقضيه النساء جالسات أمام شاشات التلفزيون، وتبين إصابة 118 منهن بسرطان القولون في عمر مبكر، بعد الأخذ في الاعتبار مؤشر كتلة الجسم والتمارين والنظام الغذائي والتدخين والتاريخ العائلي المرضي.

اقرأ أيضًا: مشاهدة التليفزيون في الظلام تسبب الإصابة بالمياه الزرقاء.. نصائح ضرورية

وجد الباحثون أن المشاركات اللواتي جلسن أكثر من ساعة يوميا وصلت مخاطر إصابتهن بسرطان القولون في عمر مبكر إلى 12%، أما الجلوس أكثر من ساعتين يزيد المخاطر إلى 70%.

لفت الباحثون الانتباه إلى أن الجلوس طويلًا يرتبط بضعف استقلاب الجلوكوز وقلة معدلات فيتامين د، فيما لم يفحص الباحثون ما إن كان الجلوس وقت طويل أمام الكمبيوتر والهواتف الذكية يسبب الضرر نفسه أم لا، مشيرين إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من ذلك.

أوضح الباحثون أن مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني يلعبان دورا رئيسا في زيادة مخاطر سرطان القولون في عمر مبكر، لذا ينصح بعدم الجلوس طويلًا والحركة والنشاط وتناول نظام غذائي صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية