أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب زراعة الثدي الإصابة بالسرطان؟.. الـ"FDA" تُجيب

01:24 م السبت 09 فبراير 2019
هل تسبب زراعة الثدي الإصابة بالسرطان؟.. الـ"FDA" تُجيب

غرسات الثدي تسبب نوع نادر من السرطان

كتبت – أميرة عبد الرازق

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من حدوث حالات إصابة بسرطان الثدي نتيجة لعملية زراعة الثدي.

ويعتبر هذا النوع من السرطان الذي يحدث بسبب عملية زراعة الثدي هو نوع نادر، ويعرف باسم "BIA-ALCL".

ووفقا لبيان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن 457 حالة من حالات السرطان تم حدوثها منذ عام 2010، بينما توفي 9 مرضى فقط منذ هذه المدة. ويجب العلم أن هذا هو عدد صغير جدا مقارنة بمليون ونصف مريضة تجري عملية زراعة الثدي كل عام حول العالم؛ ومع ذلك فإن تزايد الإصابة بهذا النوع من السرطان هو مصدر قلق، ويجب أن تعلم به المريضة قبل إجراء عملية زراعة الثدي، بحسب ما يذكر موقع "Medical Daily".

ولا يعتبر "BIA-ALCL" نوع من سرطان الثدي بل هو نوع من سرطان جهاز المناعة وهو يتشكل في النسيج الندبي بالقرب من غرسات الثدي.

اقرأ أيضا: أشياء لا تسبب السرطان ولكنك تخاف منها

وتوضح إدارة الغذاء والدواء أن غرسات الثدي يتم زراعتها في الجسم خلف أنسجة الثدي أو تحت عضلة الصدر، ومع الوقت فإن ندبة ليفية تتطور حول الغرسات لتفصلها عن باقي الثدي.

ولأن هذه الندبة الليفية تنمو بالتدريج فإن هذا السرطان يمكن علاجه في المراحل المبكرة، وللتأكد من عدم وجود أي تأخير فإن إدارة الغذاء والدواء توصي بإجراء اختبار عندما يشتبه في الإصابة بـ"BIA-ALCL" وهذا يتضمن بعض الأعراض مثل تورم الثدي وتغير شكل الثدي ووجود الكتل أو آلام حول الثدي.

وعادة ما ينصح النساء اللاتي يجرين غرسات الثدي بأن يجرين الفحص الروتيني بأشعة الماموجراف، وفي حالة زراعة السيلكون يمكن لأشعة الرنين المغناطيسي أن تكتشف التمزقات الصامتى عندما لا تسبب أي علامات أو أعراض.

اقرأ أيضا: أعراض لا تتوقعها للإصابة بالسرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية