أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جهاز لعلاج التسمم ودواء لتعفن الدم.. نشرة الأدوية في أسبوع

03:09 م الجمعة 15 مارس 2019
جهاز لعلاج التسمم ودواء لتعفن الدم.. نشرة الأدوية في أسبوع

أدوية

كتبت- ياسمين الصاوي

أصدرت الهيئات المحلية والعالمية المعنية بالشؤون الصحية عدة موافقات وتحذيرات لبعض الأدوية هذا الأسبوع، فيما واصل العلماء اكتشاف مزيد من العلاجات لتحسين صحة المرضى.

يستعرض "الكونسلتو" مجموعة من الأدوية التي تم اكتشافها أو إصدارها أو التحذير منها هذا الأسبوع، فيما يلي:

مجموعة جديدة من دواء فالسارتان

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على مجموعة جديدة من دواء فالسارتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، مؤكدة أن مراجعة توفير هذا الدواء لتخفيف نقصه بالأسواق يأتي على رأس أولوياتها.

وينتمي دواء فالسارتان إلى مضادات مستقبلات الأنجيوتينسن 2 أو (ARB)، وشهد نقصًا كبيرًا بعد عمليات استرداد الشركات المصنعة له لاحتوائه على شوائب نيتروسامين.

دواء لوقف تعفن الدم

اختبر الباحثون بالكلية الملكية للجراحين ببريطانيا، دواء "cilengitide" والذي يحمل اسم تجاري "InnovoSep" في لاكتشاف مدى تأثيره في علاج تعفن الدم، وتبين فاعلية الدواء الجديد في منع البكتيريا الناتجة عن العدوى من الوصول إلى تيار الدم عن طريق تثبيت الأوعية الدموية حتى لا يمكنها تسريب البكتيريا وحدوث عدوى الأعضاء.

تحذير من دواء مغشوش

حذرت وزارة الصحة والسكان من استخدام تشغيلة مغشوشة من عقار "factor 8 Y vail" لعلاج مرضى الهيموفيليا (نزف الدم)، جاء ذلك في منشور رقم 10 لهذا العام والذي أصدرته الإدارة المركزية للصيدلة، لافتة الانتباه إلى التشغيلة المغشوشة من العقار تركيز 500 iu وتحمل رقم FHB16087 بتاريخ انتهاء صلاحية أبريل 2019.

وذكر الوكيل والموزع الإنجليزي أن الشركة وقفت تسجيل هذا الدواء الذي يحمل تلك النسبة من التركيز، ولم تستورده من أجل وقف إنتاجه بالشركة في الخارج.

دواء جديد يحارب الملاريا

كشف فريق من الباحثين بجامعة بازل السويسرية أن جرعة واحدة من دواء بتركيبة "DSM265" توقف الإنزيم الذي يحتاجه الطفيل المسبب للملاريا "P. falciparum"، ومن ثم الشفاء من هذه المشكلة، وتبين شفاء 7 حالات باستخدام هذا الدواء.

دواء يمنع التلف الناتج عن النوبات القلبية

تمكن الباحثون من تقديم دواء جديد يساعد على الحد من التلف الناتج عن الإصابة بنوبة قلبية، حيث يستهدف غلق بروتين MAP4K4، الذي يسبب موت خلايا عضلة القلب وتدمير الأنسجة.

وذكر الباحثون من خلال تجربتهم على الفئران أن تناول هذا الدواء بعد ساعة واحدة من إعادة تدفق الدم بالقلب، يقلل من حدوث مشكلة بالضخ بنسبة تصل لأكثر من 50%.

جهاز جديد لعلاج التسمم بأول أكسيد الكربون

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تسويق جهاز "ClearMate"، المخصص للاستخدام في غرفة الطوارئ لعلاج المرضى الذين يعانون من التسمم بأول أكسيد الكربون، وإزالة هذا الغاز من الجسم بسرعة عن طريق زيادة معدل التنفس لدى المريض.

وتم اختبار فاعلية الجهاز الذي يستخدم الأكسجين وثاني أكسيد الكربون لإزالة أول أكسيد الكربون السام، على 100 مريض، وتبين سرعته مقارنة بالعلاج بـ100% من غاز الأكسجين فقط، لكنه لم يكن أسرع من العلاج بالأكسجين عالي الضغط، ولم يجد المرضى أي مضاعفات أو آثار جانبية للجهاز.

جهاز لإصلاح صمامات القلب

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز لإصلاح صمام القلب للحد من ارتخاء الصمام التاجي المعتدل- الشديد، وتم التأكد من فاعليته بعد اختباره على 614 مريض يعاني من فشل القلب الذين لديهم قلس تاجي ثانوي متوسط إلى حاد أو شديد، ومن بين آثاره الجانبية: السكتة الدماغية، النزيف الشديد، عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني).

دواء لعلاج ارتفاع الكوليسترول

طور مجموعة من الباحثين علاجًا جديدًا لارتفاع الكوليسترول السيء LDL، حيث يساعد هذا الدواء على وقف الكوليسترول الذي يسد الشرايين من خلال استهداف إنزيم "citrate lyase"، وهو جزء من مسار إنتاج الكوليسترول الضار بالجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية