أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العمل في دوام مسائي يهدد النساء بهذه المخاطر

12:29 ص الإثنين 04 مارس 2019
العمل في دوام مسائي يهدد النساء بهذه المخاطر

العمل في الدوام المسائي يهدد صحة المرأة

كتبت - أميرة عبد الرازق:

تصبح النساء اللاتي يعملن في دوام مسائي أكثر عرضة للوصول إلى سن اليأس، وحتى السيدات اللاتي يعملن في الدوام المسائي بشكل عرضي معرضات لخطر دخول مرحلة سن اليأس مبكرا بنسبة 9%، وذلك بحسب دراسة أجرتها جامعة دالهاوسي الكندية.

وهذا أمر بالغ الأهمية لأن النساء اللاتي يدخلن مرحلة سن اليأس مبكرا يصبحن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام وحتى فقدان الذاكرة، بحسب موقع جريدة "Daily Mail" البريطانية.

تتبع الباحثون في هذه الدراسة نحو 80000 ممرضة يعملن في الدوام المسائي لمدة 22 عاما. وكانت مخاطر الوصول إلى سن اليأس مبكرا قد وجدت لدى هؤلاء النساء اللاتي يعملن في الدوام المسائي لمدة عامين.

ووُجد أن النساء اللاتي يعطلن الساعة البيولوجية الخاصة بأجسامهن بالعمل في الدوام المسائي، ينخفض لديهن هرمون النوم الميلاتونين الذي وجد الباحثون أنه مهم لصحة المبيضين، بينما يؤثر الضغط العصبي والإجهاد في الإخلال بمستويات هرمون الإستروجين ودخول المرأة مبكرا في سن اليأس.

اقرأ أيضا: اهرب فورا.. 10 علامات تخبرك أن عملك يدمر صحتك النفسية

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت أن النساء اللاتي يعملن في الدوام المسائي تزداد لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم.

كما وجد الباحثون أن العمل المسائي كل حين وآخر، يؤثر على الهرمونات الجنسية والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويزيد من مخاطر وقف التبويض لدى المرأة.

وإذا زادت عدد سنوات العمل في الدوام المسائي إلى 20 عاما، فإن نسبة دخول سن اليأس مبكرا تزداد إلى 73%، بحسب الدراسة التي نشرت في "The journal Human Reproduction".

كذلك وجدت الدراسة أن العمل في الدوام المسائي يهدد المرأة بالإجهاد والولادة المبكرة، لأنه يعرض السيدات للضوء الصناعي في الوقت الذي يفترض فيه أنهن نائمات.

كما يُعتقد أيضا أن العمل في دوام مسائي يعرض المرأة للتوتر والضغط العصبي والتي تحدث إخلالا بالهرمونات الجنسية مثل الإستروجين، وبالتالي دخول مرحلة سن اليأس مبكرا.

قد يهمك: "فوائد خفية" في رحلتك إلى العمل كل يوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية