أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اهرب فورا.. 10 علامات تخبرك أن عملك يدمر صحتك النفسية

03:32 م الأربعاء 07 مارس 2018
 اهرب فورا.. 10 علامات تخبرك أن عملك يدمر صحتك النفسية

employee

كتبت- ياسمين الصاوي

تسبب بيئة العمل الشعور بالضغط والقلق أحيانا، إلا أن هناك بعض الأماكن التي يمكن أن تدمر الصحة النفسية للعاملين بها.

إليك 10 علامات نشرها موقع bustle، تخبرك بأن بيئة عملك تؤثر سلبا على صحتك النفسية والجسدية:

1-فشل تحقيق التوازن بين المنزل والعمل

قال مونستر فيكي سالمي، الخبير المهني: "إن كانت بيئة عملك سامة، فربما تلاحظ تدهور حالتك المعنوية، وعجزك عن تحقيق التوازن بين منزلك وعملك، وتشعر بالضغط والمشكلات الصحية والتدهور العقلي".

2-عدم الرغبة في الذهاب إلى العمل

إذا شعرت أن جميع الأيام عادية، ولا يختلف يوم عن الآخر، ولا ترغب في التطور بعملك، فهذه علامة واضحة أنك في مكان خاطئ.

3-مديرك يمنعك من التطور

من الصعب أن تتواجد في مكان لا يريد فيه مديرك أن تطور من نفسك، حيث ذكر سالمي: "ربما يبدأ مديرك بالغيرة من مظهرك الخارجي أو مهارتك في العمل، ما يدفعه إلى تكليفك بمهام إضافية، كما تجد أنواعا عديدة من المديرين السيئين، الذين يخلقون مناخ محبط بمكان العمل".

4-لست سعيدا

سواء كنت تحب عملك أو لا، فمن علامات مكان العمل السيء أن تشعر بأنه يمثل لك مصدر ضغط، ما يعني أنه سرق سعادتك بدلا من جعلك فخورا بما تحققه.

وذكر سالمي أنك لا بد أن تتأكد من ذلك، لذا اسأل نفسك "هل تريد ممارسة أي أنشطة بعد العمل وقضاء وقت مع الآخرين أم النوم والبقاء بمفردك؟" أو "هل تشعر أنك لا تريد الاستمتاع بحياتك؟".

5-ترتاح عند التفكير بترك وظيفتك

"يكفي الشعور الداخلي سببا  لتفعل ما تشاء، لذا ثق في كل ما تشعر به، فإن كنت تشعر أن بيئة عملك سامة، لديك فرصة للتغيير"، هكذا نصح سالمي.

6-المرض

في بعض الأحيان، يصاب الأشخاص بالمرض ليس بسبب الإصابة بالانفلونزا، بل لشعورهم بالضغط العصبي الناتج عن العمل، كما ينامون ساعات طويلة حتى عند ركوبهم المواصلات العامة.

7-تغير شخصيتك

اسأل المقربين من أصدقائك وشريكك وعائلتك عن ملاحظتهم أي اختلاف في سلوكك وطريقتك وكيفية حديثك عن عملك"، وإن كان هناك شكاوى منك، فاعلم أنك تأثرت ببيئة عملك.

8-ضعف التواصل بينك وبين المدير 

يساعد التواصل والعلاقات على خلق بيئة عمل أكثر راحة، ولا يرغب أحد أن يحاط بالسلبية، خاصة عند عدم تواصل المدير مع الموظفين، واقتصار التعامل على البريد الإلكتروني والتعليمات المعلقة.

9-الشك في نفسك

لا يريد أحد أن يشعر أنه شخص غير ذكي أو ليس مناسبا لهذه الوظيفة، وفي بعض الأحيان، لا يعد المدير قائدا محترفا، ما يوجب عليك عدم تلقي الانتقاد بشكل شخصي، والشك في قدراتك.

10-عدم الشعور بالتقدير

أفكارك وآرائك مهمة مثل غيرك، لكن ستشعر بالإحباط إن تعرضت لعدم التقدير في عملك، خاصة إن كنت تضع قلبك في كل ما تصنعه.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية