أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فياجرا لعلاج مضاعفات الحمل وأدوية في جدول المخدرات (نشرة الأسبوع)

07:10 م الجمعة 12 أبريل 2019
فياجرا لعلاج مضاعفات الحمل وأدوية في جدول المخدرات (نشرة الأسبوع)

أدوية

أصدرت الجهات والهيئات المعنية بالصحة هذا الأسبوع موافقات على علاجات جديدة لتحسين المشكلات الصحية المختلفة، فضلًا عن التحذير من خطورة بعض العقاقير التي يمكن أن تصل مضاعفتها إلى حد الوفاة.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأدوية والعلاجات التي تم الموافقة عليها أو التحذير منها هذا الأسبوع، كالتالي:

أقراص المكملات الغذائية تسبب الوفاة

حذر خبراء من الاعتماد على المكملات للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، مشيرين إلى أن تناول كمية كبيرة من مكملات الكالسيوم يزيد فرص الوفاة الناجمة عن السرطان، كما يسبب تناول مكملات فيتامين د لأولئك الذين لا يعانون من نقصه مشكلات صحية تؤدي إلى الموت.

دواء مغشوش لعلاج قرح المعدة

حذرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، من توافر عبوات مغشوشة لعقار بيبزول ٤٠ مجم (Pepzol 40 mg) ويحمل تشغيلة رقم 337 وتاريخ إنتاج 7/2018 وتاريخ انتهاء 7/2021، والذي يستخدم في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

اقرأ أيضًا: الصحة تحذر.. دواء مغشوش بالأسواق وهكذا تكتشفه من شكل عبوته (صور)

علاج الصدفية

وافقت وزارة الصحة على علاج جديد للصدفية عن طريق الحقن تحت الجلد، يمكنه السيطرة على 90% من أعراض المرض خلال 16 أسبوعًا فقط، على أن يأخذ المريض جرعة تحفيزية عند بدء العلاج، يتبعها حقنة بعد 4 أسابيع، ثم حقنة واحدة فقط كل 8 أسابيع.

إدراج مركبات جديدة على جدول المخدرات

أدرجت وزارة الصحة 6 مركبات جديدة على قوائم جدول المخدرات يحظر تداولها وتعاطيها وإدخالها عبر الحدود، إلى جانب "الفودو" و"الاستروكس" ،وتضم ما يلي:

"5f-mdmb- pica، وadb-fubinaca، وadbica، و5- fluoro adbica، و5- flouro app-pica px1، وamb- pica mmb2201".

دواء لعلاج هشاشة العظام

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء جديد يطلق عليه اسم Evenity لعلاج هشاشة العظام للنساء بعد سن اليأس، خاصة اللواتي تزداد لديهن فرص التعرض لكسر العظام، ويتم تناوله عبر حقنتين مرة شهريًا، محذرة من مخاطره على بعض المرضى، والتي تتلخص في زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، أما عن الآثار الجانبية فتشمل ألم المفاصل والصداع وحساسية في موضع الحقن.

استخدام الفياجرا لعلاج مضاعفات الحمل

كشف باحثون بجامعة "ميسيسبي" الأمريكية أنه يمكن استخدام الفياجرا كعلاج للحوامل اللواتي يعانين من "ما قبل تسمم الحمل"، والتي يصاحبها أعراض حادة مثل الصداع والألم وزيادة مخاطر تعرض الطفل للسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى فيما بعد، كما تحتوي على مادة sildenafil citrate التي تحمي قلب الأجنة

دواء للعيش فترة أطول

طور العلماء بمؤسسة "مايو كلينك" الطبية دواء يحارب الشيخوخة، وبعد اختباره على الفئران، تبين أن تلك الفئران التي تناولته عاشت فترة أطول بنسبة 36%، مع التمتع بحالة صحية جيدة، وهو ما يعادل 30 عامًا عند البشر، ومن المتوقع أن يتم إنتاجه خلال عامين حتى يتوافر في الأسواق.

مطالبات بتغيير قواعد السلامة لدواء جنسي

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قرارًا بضرورة تغيير نشرة السلامة لدواء Addyi، والذي تم الموافقة عليه عام 2015 لعلاج اضطراب الرغبة الجنسية لدى النساء قبل سن اليأس، حيث وجدت الإدارة من خلال إطلاعها السابق على البيانات أن الدواء يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم والإغماء عند تناوله مع الكحول، ومن ثم طلبت وضع تحذير قوي حينها تشدد خلاله على عدم تناول الكحول لدى النساء اللواتي يستخدمن هذا الدواء.

أما الآن، بعد أن تبين للإدارة أن خطورة تناول الدواء مع الكحول ترتبط بقرب موعد تناول الكحول من الدواء فقط، ما يعني عدم الابتعاد التام عن تناوله، بل التوقف عن الكحول قبل ساعتين من أخذ الدواء.

إنهاء الجدل حول استخدام مطهرات الأيدي

أنهت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الجدل حول استخدام مطهرات الأيدي المتوافرة في الأسواق، حيث ذكرت أن هناك بعض المواد النشطة غير مسموح باستخدامها في مطهرات الأيدي التي يتم بيعها دون وصفة طبية، ويتم فرك اليدين بها دون دون ماء، فيما تسعى الإدارة لضمان تحديث واتساق تقييمات وفعالية السلامة التي تقوم بها الإدارة حول تلك المكونات

تحذير من مطهر موضعي

حذرت وزارة الصحة من مستحضر "purifier topical disinfectant" الذي يستخدم كمطهر موضعي وقاتل للبكتيريا، والمدون عليها رقم التسجيل 032/2014، موضحة أن المستحضر لم يتم إنتاجه بالمصنع تمامًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية