أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف: مادة مستخدمة في صناعة الخبز تسبب هذه الأمراض الخطيرة

04:49 م الجمعة 26 أبريل 2019
دراسة تكشف: مادة مستخدمة في صناعة الخبز تسبب هذه الأمراض الخطيرة

الخبز

كشف علماء من جامعة هارفارد عن خطورة بعض المواد المضافة لصناعة الخبز، وتتسببها في ظهور أعراض صحية خطيرة للإنسان.

وأظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء في هارفارد أن "البروبيونات" أو ما يعرف بـ"حامض البروبيونيك" المضاف في صناعة الخبز لمنع ظهور العفن، يتسبب في وجود مضاعفات خطيرة على الصحة، تناولها يتسبب في زيادة الهرمونات المرتبطة بخطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري، وفقًا لموقع "إزفيستيا".

وتوصل العلماء إلى تلك النتائج بعد إجراء العديد من الدراسات، قاموا خلال إحداها بحقن الفئران المخبرية بالبروبيونات، ولاحظوا أن الجملة العصبية الودية لتلك الحيوانات شهدت نشاطا غير طبيعي بعد هذه العملية، رافقه ارتفاع في معدلات بعض الهرمونات، كهرمون "Glucagon" الذي تفرزه خلايا جزر لانغرهانس في البنكرياس عادة، عندما تنخفض مستويات الغلوكوز في الجسم، ليرفع مستواه.

أما الدراسة الأخرى، فأجراها العلماء على 14 متطوعًا، قسموهم إلى مجموعتين، مجموعة أضيفت البروبيونات إلى نظامها الغذائي، وأخرى منعت من تناول تلك المواد كليا.

وتبين بعد فترة أن أفراد المجموعة الأولى بدأوا يعانون من ارتفاع معدلات هرمون "Glucagon" في أجسامهم، ما ساهم في زيادة وزنهم، وظهور أعراض مرتبطة بخطر السكري لديهم، فضلا عن أن بروتين "FABP4" المسئول عن ربط الأحماض الدهنية في الجسم، ارتفعت معدلاته في دمهم أيضا، ما عده العلماء مؤشرًا لبداية ظهور خطر السمنة لديهم.

اقرأ أيضًا: أضرار متعددة للخبز الأبيض.. تعرف عليها

قطعة خبز تقتل سيدة مسنة.. تعرف على السبب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية