أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"اغسل يديك قبل النقود وبعدها": محاذير عند لمس هذه الأشياء

12:54 م السبت 11 مايو 2019
"اغسل يديك قبل النقود وبعدها": محاذير عند لمس هذه الأشياء

غسل اليدين

أظهرت دراسات طبية أنه من الضروري غسل اليدين وتعقيمها من الجراثيم باستخدام الماء والصابون بعد لمس عدد من الأشياء، أهمّها:

النقود

تعد النقود من أكثر الأشياء التي يلمسها البشر في حياتهم اليومية، لذلك أجرى باحثون دراسة على ورقة من فئة الدولار الأمريكي في مدينة نيويورك، واكتشفوا أن عليها المئات من البكتيريا والفيروسات، بحسب موقع "ريديرز دايجست".

اقرأ أيضا: النقود تسبب أضرار صحية خطيرة

مقابض السّلم والأبواب

قالت كيتي بوريس، طبيبة الأمراض الجلدية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا الأمربكية، إنه لا بدّ من غسل اليدين بعد لمس حواجز السلالم، أو مقابض الأبواب، أو شريط السلم المتحرك.

وأوضحت أن هذه المواقع الموجودة في الأماكن العامة يلمسها آلاف الأشخاص يوميًا، وبالتالي فإنها معرضة للأوساخ والجراثيم والميكروبات.

قوائم الطعام

كشفت دراسة أجريت في جامعة أريزونا الأمريكية، أن قوائم الطعام الموجودة في المطاعم تحتوي على 185 ألفًا من الكائنات البكتيرية، لذا يتحتم على الأشخاص غسل يديهم بعد طلب الطعام، قبل البدء في تناوله.

الحيوانات

حذر العلماء من عدم غسل اليدين بعد ملامسة الحيوانات، بسبب أنها من المحتمل أن تكون حاملة للأمراض.

المستشفيات

ووجدت دراسة أن القلم الذي يكتب به الطبيب الوصفة الطبية، يحتوي على 46 ألف جرثومة أكثر من كرسي المرحاض، إضافة إلى أن المستشفى به العديد من المرضى المصابون بالبكتيريا والفيروسات والتي من الممكن بسهولة أن تنتقل من شخص لآخر.

الأقلام

كما رصدت الدراسة أن القلم المستخدم في المكتب يحتوي على جراثيم، إذ يضم 200 بكتيريا في كل بوصة مربعة، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

شاشات اللمس

يدعو العلماء إلى غسل اليدين بعد لمس الشاشات التي تعمل باللمس، خاصة تلك الموجودة في الأماكن العامة أو شاشة الهاتف إذا تم مشاركته مع شخص أخر.

لوح التقطيع أو "إسفنجة" المطبخ

تلامس ألواح التقطيع الأطعمة واللحوم غير المطبوخة، وبالتالي فإنها معرضة للجراثيم والبكتيريا التي قد تكون مسببة للأمراض، لذا يجب غسلها جيدا، وغسل اليدين قبل البدء في تحضير الطعام.

وجدت دراسة 326 نوعًا من البكتيريا تعيش على الإسفنجة المستعملة، لذا يجب تجديدها كل فترة.

علب و"مضخات" الصابون

كما تنتقل الكائنات الدقيقة جراء استخدام مضخات الصابون السائل إلى اليدين.

أي شيء في المطار

يسافر ملايين الأشخاص حول العالم يوميًا، ويمرون بالمطارات المختلفة، لذا يجب غسل اليدين بعد الانتهاء من إجراءات السفر والوصول إلى الطائرة، التي تحتوي بدورها على الكثير من الجراثيم، خاصة "صينية" الطعام الموجودة في الكرسي الخاص بك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية