أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حملة قومية للتوعية بـ"مرض لمسة الفراشة"

11:01 م الأحد 12 مايو 2019

كتب- أحمد كُريّم:

أطلق المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية المصرية، اليوم، حملة قومية للتوعية بمرض الألم العضلي الليفي "الفيبروميالجيا Fibromyalgia"، "FM" أو مرض لمسة الفراشة، كما أطلق عليه البعض.

أكدت الدكتورة أحلام حنفي، مقرر لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، خلال مؤتمر صحفي لإطلاق الحملة، أن الكثير من السيدات يتعرضن للإصابة بالمرض، ولا يجدن سبب واضح لذلك، ما قد يدفع ذويهم للقول لهن "انتي بتدلعي"، و"انتي كويسة مفكيش حاجة"، على الرغم من أنها تشعر بآلام شديدة، ولا تفهم ما يحدث لها، وقد يصل الأمر إلى منح الأطباء المسكنات لتفادي الألم الناتج عن الإصابة.

وأوضحت حنفي، أن إطلاق الحملة في مصر يتزامن هذا العام مع اليوم العالمي للمرض، حيث يعتبر من الأمراض العلمية المكتشفة حديثًا، ويصيب السيدات أكثر من الرجال، ويجعلهم يشعرون بالإرهاق الدائم، والألم والاكتئاب لفترات طويلة قد تصل لشهور، دون وجود أية أسباب عضوية قد تظهر أثناء إجراء أشعة أو تحاليل.

قالت الدكتورة علا رجب، أستاذ الروماتيزم والتأهيل بكلية طب جامعة القاهرة، إن نسبة الإصابة بهذا المرض في العالم تبلغ 1.7% فقط من تعداد السكان العالمي، حسب دراسات وأبحاث عالمية.

وتحدثت أميرة جودت، طبيب بيطري، وإحدى المصابات بالمرض عن تجربتها، حيث قالت إنها أصيبت منذ 3 سنوات بالمرض، واشتكت من أعراض الإرهاق والألم في جسمها، وعانت من الاكتئاب، وظلت نحو عام ونصف العام دون أن تعرف تشخيص المرض.

وأضافت جودت، أن مرض لمسة الفراشة مزمن وليس له علاج بشكل نهائي، وتوصلت في النهاية إلى التشخيص السليم وبدأت في العلاج، حيث تناولت الأدوية ثم التاهيلي النفسي وبدأت في العلاج الطبيعي ثم ممارسة الرياضة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية