أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. مكمل غذائي شائع يسبب سرطان القولون

11:59 ص الإثنين 20 مايو 2019
انتبه.. مكمل غذائي شائع يسبب سرطان القولون

آلام القولون

كشف علماء جامعة سيدني الأسترالية ومنظمات علمية، أن مكمل ثاني أكسيد التيتانيوم E171 الغذائي ربما يسبب تغيرات في نبيت الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.

وأجرى العلماء التجربة على أمعاء الفئران في المعامل، وفقًا لما نشره موقع "New Atlas"

ووجد العلماء أن مكمل ثاني أكسيد التيتانيوم لم يغير التركيب النوعي لبكتيريا الأمعاء بشكل مباشر، ولكنه يؤثر في نشاط جينات محددة مسئولة عن حالة الغشاء المخاطي للأمعاء، بمعنى أنه يساعد على تكوين غشاء بكتيري يسبب الالتهابات والأورام فيما بعد.

وعلى الرغم من نتائج هذه الدراسة، إلا أن الباحثون لا يريدون الربط بين تناول مكمل Е171 مباشرة بحالات مرضية معينة، مشيرين إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول هذا المكمل الغذائي.

الجدير بالذكر أن فرنسا قررت حظر استخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم E171، التي يتم إضافتها إلى اللبان والشوكولاتة والصلصات لجعلها تبدو بيضاء اللون، بدءًا من العام المقبل.

اقرأ أيضًا: اكتشاف مادة مسرطنة باللبان.. فرنسا تحظر مادة مبيضة بالحلويات

وتبين أن هذه المادة الكيميائية المسرطنة تعبر جدار الأمعاء إلى الرئة والكبد بعد دخولها من الفم، وذلك من خلال فحص حيوانات التجارب، وأظهرت دراسة أن 40% من الفئران ازداد لديهم نمو الأورام السرطانية عند إضافة هذه المادة إلى المياه التي يتناولونها لمدة 100 يوم.

وذكرت الأبحاث أن مادة E171 تعمل على تدمير الأمعاء، وتسمح للبكتيريا الضارة بالدخول إلى الجهاز الهضمي، وتمنع امتصاص العناصر الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية