اعتماد أول عقار لعلاج المنتكسين من سرطان الغدد الليمفاوية.. تعرف عليه

11:06 ص الثلاثاء 11 يونيو 2019
اعتماد أول عقار لعلاج المنتكسين من سرطان الغدد الليمفاوية.. تعرف عليه

مشكلات الغدد الليمفاوية

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اعتماد أول علاج كيميائي لعلاج المنتكسين من المرضى المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية "ب".

وأكدت المنظمة أن الدواء Polivy (polatuzumab vedotin-piiq)) خليط من العلاج الكيميائي بنداموستين وعقار ريتوكسيماب لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية الكبيرة "ب" الذين لم يتماثلوا للشفاء بعد تناولهم عقاقير أخري.

وأوضح ريتشارد بازدور مدير مركز الأورام بالـFDA أن العلاج الجديد يستهدف خلايا ليمفاوية معينة بخلاف العلاج الكيميائي التقليدي، وفي كل عام يشخص 18 ألف مريض بهذا الورم في الولايات المتحدة الأمريكية، منهم 30:40% لا يتماثلوا للشفاء بعد تناول الأدوية "منتكسين".

وأضاف أن سرطان الغدد الليمفاوية ينمو بشكل سريع في الغدد ، ويؤثر على نخاع العظام و الطحال و الكبد، وتتمثل أعراضه في تضخم الغدد الليمفاوية والحمى والتعرق الليلي المتكرر وفقدان الوزن.

وبحسب الـFDA فإن دراسة أجريت على 80 مصاب بالورم من المنتكسين استجاب منهم 40% للعلاج الجديد.

وقالت إن نقص كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية والشعور بالإعياء والإسهال والحمى وقلة الشهية والالتهاب الرئوي أبرز الآثار الجانبية للدواء الجديد.

ونصحت أخصائيين الرعاية الصحية بمتابعة المرضى بعد تناولهم العلاج لرصد انخفاض كرات الدم، وضرورة إخبار الإناث في سن الإنجاب باستخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء تناول العقار Polivy ولمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء آخر جرعة، وعدم تناول الحوامل أو المرضعات الدواء الجديد لأنه يتسبب في إحداث ضرر للجنين أو المولود الجديد.

وأوضحت الـFDA أنها منحت الدواء موافقة سريعة ليتمكن من علاج الحالات الخطيرة التي لا يوجد بديل دوائي لعلاجها، وللتشجيع على تطوير عقاقير الأمراض النادرة، لكن هناك حاجة لمزيد من التجارب السريرية للتحقق من فائدة العقار.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لسرطان الغدد الليمفاوية.. هل يمكن علاجه؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية