أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقضي على مرض السكرى .. عالم مصري يكشف عن اختراع بنكرياس صناعي

01:21 م الجمعة 14 يونيو 2019
يقضي على مرض السكرى .. عالم مصري يكشف عن اختراع بنكرياس صناعي

د.أسامة حمدي

الكونسلتو

عقدت الجمعية الأمريكية للسكر بمدينة سان فرانسيسكو مؤخرا مؤتمرًا استعرض خلاله بحثًا هامًا يعد هو الأول من نوعه عن مدى تقبل مرضى السكر من النوع الأول للبنكرياس الصناعي وتأثيره على حياتهم بعد ٣ شهور من إستخدامه

وقال العالم المصري د.أسامة حمدي،أستاذ السكري بجامعة هارفارد الأمريكية مدير مركز جوزلين للسمنة والسكري بمدينة بوسطن:

لم نكد ننتهي من تدريب وتركيب أكثر من ٥٠٠ بنكرياس صناعي (Medtronic 670G) في العام الماضي بمركز جوزلين للسكر بجامعة هارفارد،حتى طالعاتنا الشركات الطبية الأمريكية بتقديم أكثر من بنكرياس صناعي مبتكر، مشيرا إلي أن أحد هذه الأجهزة يتوقع موافقة هيئة الغذاء والدواء عليه في غضون شهور قليلة،

وأوضح حمدي أن الجهاز الجديد (T-Slim Control-IQ) يتصل بأدق أجهزة القياس المستمر للسكر Dexcom G6 كما يحتوي على لوغاريتم متطور جدًا لتوقع ارتفاع وإنخفاض السكر والاستجابة الدقيقة لهما بدون تدخل من المريض كما أن الجهاز مفتوح للمطورين من جميع أنحاء العالم لتجربة برامجهم لضخ الأنسولين بصورة تلقائية.

والجهاز الثاني لا يحقن فقط هرمون الإنسولين لخفض السكر ولكن يحقن أيضًا هرمون الجلوكاجون في حالة إنخفاض السكر ليرفعه للمعدل الطبيعي فيشابه الى حد كبير البنكرياس الطبيعي . ومن المتوقع أن يتوافر هذا الجهاز والمسمى iLet في غضون العامين القادمين.

وقال العالم المصري قدمنا هذا الأسبوع في مؤتمر الجمعية الأمريكية للسكر بسان فرانسيسكو بحثًا هامًا هو الأول من نوعه عن مدى تقبل مرضى السكر من النوع الأول للبنكرياس الصناعي وتأثيره على حياتهم بعد ٣ شهور من إستخدامه قدمه الباحث المصري الدكتور أحمد الديب تحت إشرافي بمركز جوزلين للسكر حيث أوضح د. أحمد إنخفاض مستوى السكر التراكمي وإنخفاض معدل الخوف من إنخفاض السكر مع تحسن الظروف العامة للمرضى وهذا بالطبع مع شبه إنعدام لنوبات إنخفاض السكر الحادة. ولفت حمدي أن الانسولين تم ضخه بصورة تلقائية تمامًا في حوالي ٦٤٪؜ من فترة إستخدام البنكرياس الصناعي.

وأضاف أستاذ السكر بجامعة هارفارد، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك :نأمل أن تتوافر هذه الأجهزة الحديثة لمرضانا في مصر والعالم العربي لتضع نهاية حاسمة لمعاناة الكثيرين من مرضى السكر وخاصة الأطفال وذلك بعد إكتمال مشروعنا الضخم لإنشاء أكبر مركز عالمي للسكر على أرض مصر والذي بدأ بالفعل التخطيط العملي له.

اقرأ أيضا: أحدهم "نفسي".. 4 أنواع لا تعرفها للسكري

ما المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم؟

من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا.. كل ما تحتاج معرفته عن السكري



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية