أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يسبب الإجهاض.. "الغذاء والدواء" تحذر من مكمل غذائي منتشر في مصر

07:58 م الجمعة 07 يونيو 2019
يسبب الإجهاض.. "الغذاء والدواء" تحذر من مكمل غذائي منتشر في مصر

المكملات الغذائية

كتب - أحمد سلطان:

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" من استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على مركب "الفينبوسيتين"، خاصة من قبل السيدات في سن الإنجاب، بعد تقارير قدمها المركز الوطني للصحة، والبرنامج الوطني للسموم، للإدارة.

وقالت الإدارة إن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا المركب، يمكن أن يسبب أضرارًا تناسلية لمستخدميه، موضحةً أنه يمكن أن يتسبب في الإجهاض، أو الإضرار بنمو الجنين.

وتستخدم المكملات الغذائية التي تحتوي على "الفينبوسيتين" في علاج مشكلات الذاكرة، والقلب، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات الأذن، كما يستخدم كعلاج مساعد في الاضطرابات النفسية، وإنقاص الوزن.

ويعمل مركب الفينبوسيتين على زيادة تدفق الدم و الأكسجين إلى الدماغ والقلب، وتحسين القدرات الذهنية، والوعي في حالة تعاطيه.

قد يهمك: الغذاء والدواء توافق على علاج جديد للالتهاب الرئوي

وتنتشر المكملات الغذائية التي تحتوي على مركب الفينبوسيتين في عدد من الدول العربية، من بينها مصر، ويباع بأسماء تجارية مختلفة.

ونصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية السيدات في عمر الإنجاب بعدم تناول الأدوية التي تحتوي على هذا المركب، كما نصحت شركات الأدوية بتضمين عبارات تحذيرية حول الآثار الجانبية للدواء على الصحة الإنجابية.

وأوضحت الإدارة أن جرعة واحدة من المركب الدوائي، تسببت في إنقاص وزن الأجنة، وزيادة مخاطر الإجهاض في حيوانات التجارب، مؤكدةً أن السيدات الحوامل سيواجهن مخاطر مشابهة إذا تناولوه.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. FDA تسمح باستخدام البشر في التجارب الدوائية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية