أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة صادمة تكشف: مرضى الضغط مهددون بـ"ألزهايمر"

12:37 م الإثنين 15 يوليه 2019
دراسة صادمة تكشف: مرضى الضغط مهددون بـ"ألزهايمر"

ارتفاع ضغط الدم

يقول الأطباء إن ضغط الدم المثالي هو 120 على 80، إذ أن الرقم الأول يشير إلى الضغط على جدران الشرايين أثناء نبض القلب، وهو الرقم الذي يهتم به الأطباء، لأنه مرتبط بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة مع التقدم في العمر.

وفي هذا السياق، أكدت دراسة حديثة تحمل اسم "SPRINT MIND" أن ضبط ضغط الدم المرتفع مرتبط بتقوية الدماغ وتحسين الذاكرة، وفقًا لموقع "سبوتينك".

وحللت الدراسة بيانات ما يقرب من 700 مريض، ممن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وتم ضبط ضغط دمهم على 120 أو أقل، مقابل مجموعة أخرى اجتازت 140.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم ضغط دم 120 كانوا يملكون مادة بيضاء قليلة، وهو ما يعني فرصة أقل بالإصابة بأمراض الذاكرة وضعف الإدراك مثل "ألزهايمر".

اقرأ أيضًا:ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه

ويقول رونان فاكتورا مختص بطب الشيخوخة، إن "مثل هذه الدراسات جيدة للمرضى الأكبر سنًا، وذلك لأنهم هم أكثر عرضة لمرض ألزهايمر".

ولكن استبعد معدو دراسة "SPRINT MIND"، المرضى الذين يعانون من أمراض، كالسكري وأمراض الكلى وعدد من الحالات الأخرى، وذلك للتأكيد على أنه لا يؤخذ في الاعتبار العديد من سيناريوهات الحياة الواقعية، المتعلقة بإدارة ارتفاع ضغط الدم.

كما نوه "فاكتورا" إلى أنه يجب التأكد من أن هذه الارشادات مناسبة لكل مريض، مع مراعاة الظروف الطبية لكل المرضى، والأدوية التي يتناولونها، لافتًا إلى أنه هناك مرضى كبار قد يتعرضون للدوار أو دوار عند وقوفهم، في حال انخفاض ضغط دمهم أكثر من اللازم.

قد يهمك: منها الأفوكادو والجوافة.. 7 فواكه تساعد على خفض الضغط المرتفع

دون الحاجة لأدوية.. هذه الأطعمة تعالج ارتفاع ضغط الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية