دراسة تحذر.. الرجال عرضة للنوبات القلبية بسبب هذا النوع من العلاج

12:43 م الإثنين 22 يوليه 2019
دراسة تحذر.. الرجال عرضة للنوبات القلبية بسبب هذا النوع من العلاج

نقص هرمون الذكروة

إعلان

وكالات-

توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال الذين يستخدمون علاج بديل هرمون التستوستيرون (TRT) للحفاظ على فحولتهم مع تقدمهم في العمر، يزيد لديهم احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 21%.

ووجد الباحثون الذين قاموا بتحليل حالة أكثر من 15400 رجل في المملكة المتحدة، أن TRT يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في القلب تهدد الحياة في أول عامين من الاستخدام، فضلًا عن آثاره الضارة على مستويات الطاقة والمزاج والجن، بحسب صحيفة "الديلي ميل".

وتعرّض مستخدمو هذا العلاج لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 21%، مقارنة بغيرهم، ولاسيما السكتة الدماغية أو النوبة الدماغية العابرة (TIA) أو احتشاء عضلة القلب، بحسب نتائج الدراسات.

قد يهمك:لهذا السبب هرمون الذكورة قد يهدد الرجال بالوفاة

وفي دراستهم، اقترح الباحثون أن السبب وراء ذلك هو أن هرمون التستوستيرون الإضافي المكتسب من خارج الجسم، يزيد من احتمال تشكل جلطات الدم عن طريق التسبب في تكتل الصفائح الدموية معا. ويبدو أن المخاطر المتزايدة تستمر لفترة قصيرة فقط، وتتراجع بعد عامين، معبرين عن قلقهم تجاه تحفيز نمو خلايا سرطان البروستاتا وتخثر الدم.

قد يهمك أيضًا:احذر.. هرمون الذكورة يصيبك بالشيخوخة لهذا السبب

ولكن الدراسة تدعو إلى القلق لأنه على الرغم من أن معدلات قصور الغدد التناسلية ظلت مستقرة، إلا أن وصفات TRT زادت بنسبة 90% في الفترة بين عامي 2001 و2010 في بريطانيا، وأكثر من 3 أضعاف من 2001 إلى 2011 في الولايات المتحدة.

ودرس الباحثون حالات الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بسبب الشيخوخة، وليس لأسباب أخرى، مثل أمراض الكبد والكلى أو مرض المناعة الذاتية.

وهناك عددا ضئيلا من الرجال يعانون من آثار جانبية فورية لمكملات التستوستيرون، مثل ظهور حب الشباب وتوقف التنفس أثناء النوم والتورم في الثديين أو الكاحلين.

أقرأ ايضًا:ماذا تعرف عن «سن اليأس» عند الرجال؟.. هكذا تقاومه

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية