أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد يصيبك بالعمى.. 7 علامات تنذرك بارتفاع سكر الدم

01:36 م الأربعاء 24 يوليه 2019
قد يصيبك بالعمى.. 7 علامات تنذرك بارتفاع سكر الدم

علامات تخبرك بارتفاع السكري

يربط الكثيرون ارتفاع السكر في الدم بالإصابة بمرض السكري، لكن ارتفاعه قد يحدث للأصحاء في أحيان كثيرة، ويمكن أن يؤدي ذلك للإصابة بتلف الأعصاب، أو أمراض الكلى، أو العين أو القلب.

ويحدث ارتفاع السكر في الدم، عندما لا ينتج جسم الشخص هرمون الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح، ويعمل الهرمون على تحويل الطعام الذي يتناوله الإنسان إلى طاقة قابلة للاستخدام في الجسم، وفقًا لموقع "إنسايدر".

ويؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى شعور الإنسان بالتعب طوال الوقت، أو العطش المستمر، وغيرها من الأعراض الأخرى التي قد لا تظهر على الفور ويمكن أن تستغرق أيامًا أو أسابيعًا لتتطور.

ويؤكد الخبراء أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يصاحبه عدد من الأعراض، من بينها:

1- الشعور الدائم بالتعب

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى شعور الشخص بالإرهاق والتعب باستمرار، وذلك لأن خلايا الجسم لا تستطيع استخدام الجلوكوز -سكر الدم- بشكل صحيح لخلق طاقة للنشاط اليومي.

2- الرؤية الضبابية

تعد الرؤية الضبابية من علامات ارتفاع مستوى السكر في الدم، لأن الجلوكوز المرتفع يمكن أن يجعل عدسة العين تنتفخ وبالتالي فإن تركيز النظر على نقطة واحدة يكون أمرًا صعبًا، وإذا ترك الأمر دون علاج فقد يؤدي إلى فقدان البصر.

3- كثرة التبول

مع تزايد مستوى السكر في مجرى الدم، تعمل الكليتين بشكل مفرط من أجل تصفية السكر الزائد الذي لا يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة.

ويخرج هذا الجلوكوز الإضافي مع البول، وبالتالي كلما زادت نسبة الجلوكوز لدى الشخص، كلما اضطر إلى التبول.

4- العطش المتواصل

استمرار الحاجة إلى التبول يمكن أن يزيد أيضا من مستويات العطش، وعندما يقوم الشخص بالتبول في كثير من الأحيان، سيتم إفراز السوائل التي تأتي من الأنسجة جنبًا إلى جنب مع الجلوكوز، ما يتسبب في جفاف الجسم بسرعة ويجعل الشخص يشعر بالعطش أكثر من المعتاد.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر: السكري يهدد السيدات بمرض خطيرة

5- القروح تأخذ زمنًا أطول للشفاء

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم أيضا إلى إبطاء تدفق الدم، ما ينتج عنه تباطؤ قدرة الجسم على الشفاء والتعافي.

ونتيجة لذلك، فإن أي تقرحات، وخاصة على القدمين قد تستغرق وقتا أطول للشفاء، وربما تجعل الشخص أيضا عرضة لمزيد من التهابات المثانة بسبب بطء تدفق الدم.

6- الإصابة بخدر في أصابع اليدين والقدمين

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى اضطرابات الدورة الدموية الطرفية، بالإضافة لتأثيره على معدل سيلان الدم، ويسبب هذا الشعور بالخدر في الأطراف بشكل عام، وأصابع اليدين والقدمين بشكل خاص.

7- الصداع المزمن

يمكن أن يؤثر ارتفاع السكر في الدم على الهرمونات التي تلعب دورا في وظائف الدماغ، لذلك قد يصاب الشخص بالصداع في كثير من الأحيان.

ويؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى زيادة إفراز هرمونات الإبينفرين والنورابينفرين التي تؤدي لتوسع الأوعية الدموية في الدماغ، ما ينتج عنه صداع متواصل.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. إجراء هذا الفحص سنويًا يحميك من الإصابة بـ"العمى"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية