أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مجانًا.. الصحة توفر أول عقار لعلاج غير المستجيبين لأدوية فيروس سي

12:34 م الخميس 25 يوليه 2019
  مجانًا.. الصحة توفر أول عقار لعلاج غير المستجيبين لأدوية فيروس سي

فيروس سي

كتب - أحمد كُريّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توافر أول علاج لغير المستجيبين من علاج فيروس سي للمصابين بالمرض، بمراكز العلاج التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي واللجنة القومية لمكافحة الفيروسية الكبدية مجانًا، بدءًا من الشهر المقبل.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد حساني، مستشار وزير الصحة لشئون المبادرات الرئاسية، إن العقار الجديد سيصرف للمرضى مجانًا عند تقديمه للتقارير الطبية اللازمة لمراكز التأمين الصحي، مؤكدًا أنه أكثر فعالية من العلاجات القديمة لفيروس سي.

وأضاف حساني أن العقار الجديد يتكون من 3 مواد كيميائية، وهم "السوفوسبوفير، والفلباتا سفير، وفوكسيلا بريفير"، مضيفًا أن المريض بفيروس سي يحتاج إلى تناول قرص واحد يوميًا لمدة 12 أسبوع، لامتثال الشفاء من هذا المرض.

اقرأ أيضًا: لمرضى فيروس سي.. المتابعة بعد العلاج ضرورية في هذه الحالات

وفي سياقٍ متصل، أوضح الدكتور مينا ناصف، مسؤول الشركة العالمية المنتجة للدواء، أن العقار الجديد يساهم في علاج المواطنين المصابين بفيروس سي الذين لم يستجيبوا للعلاجات القديمة وتتراوح نسبتهم من 3 إلى 5%.

وأشار ناصف إلى أن وزارة الصحة استوردت العقار الجديد من الشركة المنتجة له بسعر 6 آلاف جنيه للعلبة الواحدة، موضحًا أن التجارب السريرية للدواء أثبتت فعاليته في شفاء المرضى بالفيروس بنسبة 99%.

وأفاد مسئول الشركة المنتجة للدواء بأن العقار الجديد يمنع الفيروس من التكاثر، ما يساعد على شفاء المصابين به عند تناوله، مؤكدًا أن ليس له آثار جانبية، سوى الأعراض الشائعة بين الأدوية، مثل الدوخة والصداع.

قد يهمك: ممنوع من المقليات.. تعرف على أفضل نظام غذائي لمرضى فيروس سي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية