أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. القهوة تهدد طفلك بمشكلة خطيرة في الكبد

07:11 م الجمعة 26 يوليه 2019
للحوامل.. القهوة تهدد طفلك بمشكلة خطيرة في الكبد

للحوامل.. القهوة تهدد طفلك بمشكلة خطيرة في الكبد

قالت دراسة جديدة إن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا أثناء الحمل، قد يؤدي إلى تلف كبد الجنين النامي، مؤكدةً أن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى إبطاء تطور الكبد وزيادة خطر إصابة الطفل بمرض الكبد الدهني أو مرض السكري في مرحلة البلوغ.

ووجدت الدراسة الجديدة التي أجريت على الفئران، أن 120 ملج من الكافيين يوميا، كانت كافية لخفض مستويات هرمون حيوي لنمو الكبد وفقاً لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وأكد علماء من جامعة ووهان الصينية أن هذه النتائج تنطبق على البشر، محذرين السيدات من تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين أثناء الحمل.

وقام علماء جامعة "ووهان" بتغذية الكافيين للجرذان الحوامل وفحص صغارهن، ليكتشفوا أن الحيوانات التي تناولت الكافيين بشكل يومي بدءً من جرعة تبلغ 120 ملج، كانت صغارها أسوأ صحة.

اقرأ أيضاً: دراسة صادمة: نقص فيتامين د يعرض الأطفال لارتفاع ضغط الدم

وتسبب الكافيين بانخفاض هرمون يسمى عامل النمو الشبيه بالأنسولين1 (IGF-1)، والذي يحفز النمو في الجسم ويمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم.

وبحسب العلماء فإن تناول الكافيين أثناء الحمل يسبب زيادة في نشاط هرمون الإجهاد لدى الأم، وهذا يمكن أن يمنع نشاط عامل النمو الشبيه بالأنسولين1، الذي يعمل على نمو الكبد قبل الولادة.

في المقابل، طالب بعض الخبراء بإجراء دراسات أكبر على البشر لمعرفة تأثير الكافيين على صحة الحوامل، ملمحين إلى أنه قد لا يكون لها نفس النتائج التي ظهرت على الفئران بسبب الاختلافات في الأنواع (مثل الاختلافات في التمثيل الغذائي والتأثيرات الوراثية والبيئية).

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية