أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تُسبب السرطان.. تحذير من استخدام "مُحليات" موجودة في المشروبات الغازية

05:57 م الجمعة 26 يوليه 2019
تُسبب السرطان.. تحذير من استخدام "مُحليات" موجودة في المشروبات الغازية

تحذير من استخدام "محليات" موجودة في المشروبات الغا

حذر علماء جامعة ساسكس البريطانية من استخدام مادة الأسبارتام وهي محليات صناعية تستخدم كبديل للسكر، موضحين أنها يمكن أن تشكل خطورة جدية على صحة الإنسان.

وبحسب موقع MedicalXpress فإن الباحثين اكتشفوا أن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، وهي الجهة التي أعطت تصريح استعمال هذا النوع من المحليات الصناعية، لم تقيم نتائج الدراسة التي تحذر من ضرر هذه المادة على صحة الإنسان.

اقرأ أيضاً: هل تناسب مشروبات الصودا الدايت مرضى السكر؟

أثبت الباحثون البريطانيون أن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) تجاهلت، في عام 2013، 73 دراسة تؤكد التأثير السلبي لهذه المادة على صحة الإنسان، في حين اعتمدت على نتائج دراسات أخرى ادعت عدم وجود ضرر واضح لهذه المادة على الصحة، واعتبرتها موثوقة جدًا.

وأكد الباحثون أن الدراسات التي حذرت من استخدام الأسبارتام كانت نتائجها صحيحة تماما مقارنة بتلك التي تؤكد عدم خطورة تلك المادة.

قد يهمك: انتبه.. مرضى النوع الثاني من السكري عرضة لسرطان الكبد

ومنذ عام 1974، حذر العلماء من خطورة استخدام مادة الأسبارتام على الصحة العامة مؤكدين وجود علاقة بين استخدامه وزيادة خطر الإصابة بأمراض الدماغ والجهاز العصبي، بالإضافة لدوره في تطور سرطان الكبد والرئتين.

ويعتبر الأسبارتام من المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية، ويدخل في إنتاج العديد من المواد الغذائية المختلفة من بينها المشروبات الغازية، والعلكة.





فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية