أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA تعتمد عقار جديد لعلاج "المايلوما المتعددة"

12:20 ص الخميس 04 يوليه 2019
FDA تعتمد عقار جديد لعلاج "المايلوما المتعددة"

المايلوما المتعددة

كتب- أحمد كُريّم:

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، دواءً جديدًا في صورة أقراص يسمى إكسبوفيو (سيلينيكور)، لعلاج المرضى البالغين المصابين بورم النخاع المتعدد "المايلوما" (RRMM).

ويعد "المايلوما المتعددة"، أحد السرطانات التي تصيب نخاع العظام، نتيجة لتراكم خلايا البلازما غير الطبيعية بداخله، وعادةً ما يصاب به كبار السن.

وأوضحت الإدارة الأمريكية أنه تم اختبار فعالية الدواء الجديد على 83 مريضًا بالمايلوما، ليجد الباحثون أن 25.3% من المشاركين امتثلوا الشفاء من المرض بعد مرور 3.8 أشهر من تناول العقار.

اقرأ أيضًا: يبدأ بأعراض بسيطة.. "المايلوما المتعددة" قد يؤدي للفشل الكلوي

وأشارت الـFDA إلى ضرورة تناول العقار الجديد مع دواء ديكساميثازون كورتيكوستيرويد، حتى يتعافى مصابي ورم النخاع المتعدد من المرض بشكلٍ نهائي، موضحةً أن الدمج بين العقارين قد يصاحبه بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان، الإسهال، الإمساك، الحمى، انخفاض الشهية، فقدان الوزن، التهابات بالجهاز التنفسي.

ونصحت الإدارة الأمريكية أخصائي الرعاية الصحية، بضرورة مراقبة المرضى عند تناولهم للعقار الجديد، لانخفاض الصفائح الدموية ومستويات الصوديوم بالجسم، مع الحرص على عدم تناول الحوامل والمرضعات له، لاحتمالية إصابة الجنين أو المولد الجديد بالضرر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية