أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يبدأ بأعراض بسيطة.. "المايلوما المتعددة" قد يؤدي للفشل الكلوي

12:33 م السبت 05 يناير 2019
يبدأ بأعراض بسيطة.. "المايلوما المتعددة" قد يؤدي للفشل الكلوي

المايلوما

كتبت- أسماء أبو بكر

المايلوما المتعددة أحد أنواع سرطانات الدم، تبدأ بأعراض بسيطة تتشابه مع بعض المشاكل الصحية التي لا تشكل خطورة، إلا أنها تؤدي مع الوقت إلى مضاعفات خطيرة للشخص المصاب بها، كالفشل الكلوي.

أعراض أولية

مرض المايلوما المتعددة من أنواع السرطانات التي تصيب نخاع العظام ويتكون في خلايا البلازما، وفقًا لما أوضحته الدكتورة هناء فتحي، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفة أنه يصيب كبار السن غالبًا، أكبر من 40 أو 50 عامًا.

يصاحب المرض كل أعراض الأنيميا وفقر الدم، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل:

- آلام في العظام والمفاصل.

- كسور في العظام أحيانًا، نتيجة لوجود بعض الأورام في العظم، خاصة في العمود الفقري.

- إعياء.

- زيادة في نسبة الكالسيوم في الدم أحيانًا، وما يصاحبه من مشاكل كاختلال نبضات القلب أو تكلسات في الكلى أو تكون حصوات.

- سخونة وضعف وهزال.

- حدوث التهابات متكررة، نتيجة ضعف المناعة.

اقرأ أيضًا:سرطان الدم عند الأطفال.. أعراض ووسائل علاجية

مضاعفات محتملة

قد يكون العرض الأول للمايلوما المتعددة هو الفشل الكلوي في بعض الحالات، ويمكن أن يعاني المريض من المرض ونشاط خلايا البلازما منذ فترة تصل إلى 6 شهور أو عام كامل دون ظهور أعراض أولية، ويكون أول ظهور للمرض في صورة الفشل الكلوي أو الأنيميا الحادة، وفي أحيان أخرى يسبب نزيف، نتيجة لزيادة السيولة في الدم ونقص الصفائح.

الفشل الكلوي يعتبر أخطر مضاعفات المايلوما، فضلًا عن أنه يؤدي في بعض الحالات إلى تهشم في الفقرات سواء في الظهر أو الرقبة.

التشخيص

صورة الدم الكاملة، بذل النخاع، تأتي على رأس الفحوصات اللازمة لتشخيص المايلوما المتعددة، وفقا لفتحي، بالإضافة إلى إجراء دراسات جينية، لتحديد النوع والمرحلة التي وصل لها المرض.

العلاج الأنسب

أكدت فتحي، أن علاج المايلوما المتعددة يعتمد في معظم الحالات على العلاج الكيماوي، موضحة أن هناك أكثر من نوع للمرض، فقد يكون نشط وعنيف، أو متوسط أو بطئ النشاط، مشيرة إلى أنه يتم اللجوء إلى بعض الإشعاع أحيانا.

تابعت فتحي، أن زراعة النخاع تكون أنسب وأفضل علاج للمايلوما المتعددة، خاصة في السن الصغير، لأن العلاج بالكيماوي فقط يزيد من احتمالية ارتداد المرض مرة أخرى، مضيفة أن هناك بعض العلاجات الموجهة التي تُستخدم بجانب زرع النخاع، وأشارت إلى أن هدف العلاج هو القضاء على الخلايا الليمفاوية الزائدة (الخبيثة) فضلًا عن الحاجة لتناول أدوية تساعد على دخول الكالسيوم للعظام وعلاج الأنيميا.

اقرأ أيضًا:اختبار جديد يكشف عن الخلايا السرطانية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية