أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب المنتخب يكشف سر استلقاء طارق حامد بعد كل مباراة

08:58 م الثلاثاء 09 يوليه 2019

كتبت - آلاء نبيل:

أثارت بعض الصور المنتشرة للاعب طارق حامد، وهو مستلقي على أرضية الملعب بعد انتهاء جميع لقاءات المنتخب الوطني في بطولة كأس أمم إفريقيا، قلق متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي، ما جعلهم يتساءلون عن حالته الصحية.

يؤكد الدكتور محمد أبو العلا، طبيب المنتخب الوطني لكرة القدم، أن طارق حامد لا يعاني من أي مشكلة صحية، مشيرًا إلى أن استلقائه على الأرض في نهاية كل لقاء، أمر طبيعي يقوم به معظم لاعبي كرة القدم، ليلتقطوا أنفاسهم، فضلًا عن تناولهم للمياه أو العصائر، لتعويض ما تم فقده من سوائل وأملاح خلال المباراة.

ويضيف أبو العلا أنه على الرغم من المجهود البدني الذي ينفرد به طارق حامد في الملعب، إلا أنه لا يشير إلى امتلاكه لقدرات بدنية قد تميزه عن باقي لاعبي المنتخب.

ويتفق معه الدكتور محمد عراقي، استشاري جراحة العظام والكسور والمفاصل، مشيرًا إلى أن المجهود البدني الذي يبذله لاعبي كرة القدم خلال المباراة، قد يعرضهم للإجهاد العضلي. وذلك للأسباب التالية:

1- الإحماء قبل المباراة

تساعد تمارين الإحماء على رفع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، ما يساعد على إفراز إنزيمات الانقباض والانبساط العضلي، وإهمالها قد يتسبب في الإصابة بالشد العضلي عند بذل أي مجهود.

2- تمارين الإطالة

تساهم تمارين الإطالة على إعادة ترتيب الألياف العضلية، ما يجعلها في وضع ميكانيكي جيد للانقباض، وعدم ممارستها قد يعوق من حركة لاعبي كرة القدم أثناء المباريات.

اقرأ أيضًا: بعد ظهور دماء في ملابسه.. تعرف على إصابة طارق حامد وكيفية علاجها

3- سوء التغذية

قد يتسبب عدم تناول لاعبي كرة القدم للأطعمة الغنية بالمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، في الإصابة بالإجهاد العضلي.

4- عدم تناول الماء بالقدر الكافي

عدم تناول لاعبي كرة القدم لكميات وفيرة من المياه أو العصائر، قد يجعلهم عرضة للجفاف، فضلًا عن الإصابة بالتمزق العضلي.

5- عدم النوم الكافي

قد يتعرض لاعبي كرة القدم للإجهاد العضلي، لعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، الذي يساعد على الاستشفاء العضلي بعد بذل الأعمال الشاقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية