أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: السكن في مدينة ملوثة يعادل تدخين علبة سجائر يوميًا

03:18 م الأربعاء 14 أغسطس 2019
دراسة: السكن في مدينة ملوثة يعادل تدخين علبة سجائر يوميًا

دراسة: السكن في مدينة ملوثة يعادل تدخين علبة سجائر

وكالات

كشفت دراسة حديثة، أن الهواء الذي يستنشقه سكان المدن الملوثة، لا يقل ضررا عما يصيب مدخنو السجائر بشكل يومي.

وشملت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة جمعية الطب الأميركية، 7071 شخصا بالغا تتراوح أعمارهم بين 45 -84 يعيشون في 6 مدن أميركية، ثم قاست عرضتهم لأربع ملوثات تصيب الرئة.

وقام الباحثون بقياس مستويات بعض المواد مثل النيتروجين والكربون الأسود والأوزون، في رئة المشاركين بالدراسة، وفي مرحلة لاحقة، تم فحص رئتهم لرصد ما أصبحت عليه.

اقرأ أيضًا: المدن مرتفعة التلوث تهدد صحتك بهذه الكوارث

وبعد متابعة المشاركين لمدة 10 سنوات، أظهرت النتائج أن التعرض لتلك العناصر الملوثة زادت من حالات الإصابة بانتفاخ الرئة، والذي يعتبر بمثابة اضطراب مزمن.

وينجم هذا الاضطراب الصحي عن انسداد المجاري التنفسية في الرئة، من جراء إتلاف الحويصلات الهوائية أو زيادة حجمها، وفقًا لما جاء في موقع "سكاي نيوز".

وأوردت الدراسة أن الأشخاص، الذين عاشوا في مدن يرتفع فيها منسوب الأوزون، عانوا من الاضطراب الصحي الذي يصيب شخص واظب على تدخين علبة سجائر كل يوم على مدى 29 سنة.

قد يهمك: تلوث الهواء يضاعف مخاطر الربو لدى الأطفال

وقال جويل كوفمان، الباحث في جامعة واشنطن، إن النتائج كانت مفاجئة، لأن تأثير التلوث ظهر في مستوى مقارب للآثار الناتجة عن التدخين.

وأضاف الأكاديمي الأميركي "يبدو أن التعرض للهواء الملوث، وهو أمر شائع، ويصعب تفاديه، ويعتبر من بين أبرز أسباب مرض انتفاخ الرئة".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية