أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA توافق على علاج جديد لمرضى الالتهاب الرئوي

11:40 ص الثلاثاء 20 أغسطس 2019
FDA توافق على علاج جديد لمرضى الالتهاب الرئوي

FDA

كتب - أحمد كُريّم:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على عقار جديد Xenleta (ليفامولين) لعلاج البالغين المصابين بالالتهاب الرئوي الجرثومي المكتسب.

ويوفر العقار الجديد خيارًا آخر لعلاج المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي الجرثومي المكتسب، الذي يعد مرضًا خطيرًا، وتعزز هذه الموافقة التزام الإدارة المستمر بمعالجة الأمراض المعدية من خلال تسهيل تطوير مضادات حيوية جديدة.

ويحدث الالتهاب الرئوي المكتسب عندما يصاب شخص ما بالتهاب رئوي من خلال التعاملات اليومية خارج المستشفيات، وهو نوع من عدوى الرئة التي يمكن أن تتراوح شدتها من مرض خفيف إلى شديد وتصيب جميع الأعمار.

وسنويًا يدخل مليون شخص المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع، يموت منهم 50 ألف شخص جراء هذا المرض.

وأكدت الإدارة أنه تم تقييم سلامة وفعالية العقار الجديد، عن طريق الفم والوريد، في تجربتين سريريتين بلغ إجمالي الأفراد محل التجربة 1289 من المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي، وتم مقارنة الدواء الجديد بمضاد حيوي آخر "الموكسيفلوكساسين"، وانتهت التجارب أن العقار الجديد لديه معدلات نجاح مماثلة للمضاد الحيوي "ميوكسيفلوكساسين".

اقرأ أيضًا: الالتهاب الرئوي قد يؤدي للوفاة.. اكتشف أعراضه وعالجه فورا

وأوضحت FDA أن الآثار الجانبية للعقار ظهرت في الإسهال والغثيان والقئ وارتفاع أنزيمات الكبد، وعدم انتظام ضربات القلب للمرضى الذين يعانون من ذلك.

ونصحت الإدارة بعدم استخدام العقار للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية أو الذين يناولوا مضادات الحيوية لمرض الالتهاب الرئوي، ويجب إخطار النساء الحوامل بالمضاعفات التي قد يسببها للجنين.

وأشارت إلى أن العقار الجديد حصل على تسمية المنتج المؤهل للأمراض المعدية (QIDP) من FDA، ويتم إعطاء هذه التسمية لمنتجات الأدوية المضادة للبكتيريا والفطريات التي تهدف إلى علاج الالتهابات الخطيرة أو التي تهدد الحياة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية