أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة جديدة: 40% فقط من الوصفات الطبية تعطي نتائج إيجابية

12:29 م الأربعاء 28 أغسطس 2019
دراسة جديدة: 40% فقط من الوصفات الطبية تعطي نتائج إيجابية

أخطاء الأطباء

كشفت دراسة أجرتها المجلة الطبية البريطانية، أن 40% فقط من العلاجات التي يقدمها الأطباء فعالة، في حين 3 % منها لا تجدي نفعا أو تكون لها آثار سلبية، بينما 6% منها غير نافعة على الإطلاق.

وقال معدو الدراسة إن نتائج الأبحاث التي أجروها تحتم على الأطباء إعادة النظر في التعليمات والعلاجات التي يصفونها للمرضى الذين يترددون على عيادتهم.

وقال الخبراء إن فاعلية 50 بالمئة من العلاجات تبقى مجهولة، وهو ما يفتح الباب أمام استخدام العلاجات التجريبية، إن لم يكن هناك دواء أو علاج معروف لأي مرض، وذلك وفقًا وفقا لـ"سكاي نيوز".

وفي كثير من الأحيان، نجحت علاجات تجريبية في إنقاذ حياة الكثيرين، مثلما تسببت تجارب طبية أخرى في موت البعض، على حد تعبير بعض الأطباء.

في الوقت ذاته تجدر الإشارة إلى أن محاولات الأطباء إيجاد بعض الطرق لإنقاذ مرضاهم أتت بثمارها عدة مرات، وخير مثال على ذلك ما حدث في أواخر السبعينات حين اقترح مختصون حصاد نخاع العظم لعلاج سرطان الثدي.

هذه الطريقة العلاجية أثارت جدلا كبيرا آنذاك لخطورتها وضعف مصداقيتها، لكن بعد سنوات تبين أن الورم قد اختفى من نصف الأشخاص الذين خضعوا للعلاج.

وبحسب الدراسة فإن الأطباء لا يرون ضررًا في اللجوء إلى تجارب طبية لإنقاذ حياة المرضى، لكن من اللازم القيام بأبحاث مطولة لتفادي الآثار.

قد يهمك: بعيدا عن الكفاءة.. سبب آخر لأخطاء الأطباء في غرف العمليات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية