أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعيدا عن الكفاءة.. سبب آخر لأخطاء الأطباء في غرف العمليات

01:51 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
بعيدا عن الكفاءة.. سبب آخر لأخطاء الأطباء في غرف العمليات

عملية-جراحية

كتبت- ياسمين الصاوي

يرتكب الأطباء أحيانا أخطاء داخل غرفة العمليات تتسبب في حدوث نزيف أو تمزق بالأنسجة أو حروق للمريض، وفي بعض الأحيان لا يرجع الأمر إلى كفاءة الطبيب الذي يبحث المرضى عنها دائمًا، بل لضغط نفسي تعرض له هذا الطبيب داخل غرفة العمليات.

كشفت دراسة حديثة، أن لحظات الضغط العصبي داخل غرفة العمليات يمكن أن تدفع الجراحين لارتكاب أخطاء تصل نسبتها لأكثر من 66%، وذلك من خلال استخدام الباحثين تكنولوجيًا حديثة ترصد النشاط الكهربائي لقلب الطبيب.

وأظهرت الدراسة، التي نشرت مجلة "British Journal of Surgery" نتائجها، أن الضغط العصبي لوقت قصير مثل وجود أفكار سلبية أو ضوضاء مزعجة بغرفة العمليات يمكن أن تسبب أخطاء أثناء العملية.

وذكرت الدراسة أن الأخطاء الطبية تؤدي إلى وفاة 250000- 400000 حالة سنويا في الولايات المتحدة، مشيرة إلى مساهمة أي تغيير يهدف إلى تقليل هذه الأخطاء في خفض أعداد الوفيات.

اقرأ أيضًا: أطباء نفسيون تراودهم أفكار انتحارية.. ما السبب؟

متلازمة طالب الطب.. ما أسبابها وكيف يمكن علاجها؟

وطلب من الأطباء في الدراسة ارتداء قميص ذكي يقيس نبضات القلب في غرفة العمليات، وتبين أن هناك علاقة بين مستويات الضغط العصبي والأخطاء الجراحية، حيث يؤدي الضغط العصبي لفترة قصيرة إلى زيادة الأخطاء بنسبة 66%.

ولفت الباحثون الانتباه إلى مصادر الضغط العصبي الذي يمكن أن يتعرض لها الطبيب داخل غرفة العمليات مثل وجود صوت إنذار من أحد الأجهزة أو حدوث عطل في الأجهزة أو وجود أحاديث جانبية أو تحرك الأشخاص داخل وخارج غرفة العمليات، الأمر الذي يتطلب توفير مكان هادئ للمرضى والأطباء على حد سواء.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تتناول تأثير الضغط العصبي الذي يمر به الجراحين داخل غرفة العمليات على حدوث أخطاء طبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية