أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الغذاء والدواء" توافق على علاج جديد لمرض الشلل الرعاش

01:52 م الأربعاء 28 أغسطس 2019
"الغذاء والدواء" توافق على علاج جديد لمرض الشلل الرعاش

شلل الرعاش

كتب- أحمد كُريّم:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على عقار جديد لعلاج المرضى البالغين المصابين بمرض الشلل الرعاش "باركنسون" وهو مرض عصبي يؤثر على الحركة ويسبب نوبات من الرعشة وصعوبة المشي لمن يعانون منه.

وأوضحت الإدارة أن العقار الجديد "Nourianz" يعد علاجًا إضافيًا لدوائي ليفودوبا، وكاربيدوبا، وهي أدوية خاصة بعلاج مرض باركنسون.

وأشارت الإدارة إلى أن مرض الشلل الرعاش يعد ثاني اضطراب تنكسي عصبي شائع في الولايات المتحدة بعد مرض ألزهايمر، ويتم تشخيص إصابة ما يقرب من 50 ألف أمريكي بالمرض سنويًا، وغالبهم ممن يزيدون عن 60 عامًا، ويمكن أن يصيب المرض الأشخاص الأصغر سنًا أيضًا.

وأكدت FDA أن الشلل الرعاش يحدث عند ضعف أو موت خلايا الدماغ المسئولة عن إنتاج الدوبامين وهو ناقل عصبي يساعد على نقل الإشارات المسؤولة عن الحركة من الدماغ.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء أن أعراض المرض تتفاقم تدريجيًا، لافتةً أن المرض يتقدم بسرعة أكبر في البعض أكثر من غيرها.

وأجرت الإدارة تجاربًا سريرية على 1143 شخصًا من المصابين بالمرض لمدة 12 أسبوعًا لاختبار فاعلية الدواء الجديد، وأظهرت النتائج أن الحالات التي تلقت العلاج انخفض لديها مستوى الإصابة بالمرض مقارنة بالأدوية الأخرى.

ولفتت الإدارة أن الآثار الجانبية للعقار الجديد تمثلت في خلل في حركة العضلات اللاإرادية، والدوخة، والإمساك، والغثيان، والهلوسة، والأرق.

ونصحت الإدارة بمراقبة المرضى لمتابعة تطور خلل الحركة أو تفاقم خلل الحركة الحالي، في حالة حدوث الهلوسة، أو سلوك ذهني، أو سلوك اندفاعي قهري، مؤكدةً أنه يجب في تلك الحالات الحد من جرعة العلاج المستخدمة أو إيقاف تناول العقار الجديد.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء من استخدام العقار أثناء الحمل، أو أثناء تناول أدوية منع الحمل للنساء المصابين بمرض الشلل الرعاش.

أقرأ أيضًا: في يومه العالمي.. 6 أعراض تشير للإصابة بـ «باركنسون»



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية