أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تقرر سحب 21 دواء لعلاج الحموضة من الصيدليات

12:54 م الخميس 19 سبتمبر 2019
 الصحة تقرر سحب 21 دواء لعلاج الحموضة من الصيدليات

الأدوية المحظورة

كتب- أحمد كُريّم:

قررت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة وقف تداول 21 دواءً في السوق تحتوي على مادة الرانيتيدين بعد تحذيرات عدة من احتوائه على شوائب من المواد المسرطنة المحتملة للإنسان.

جاء قرار الإدارة بناء على تقارير صادرة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية "EMA" بخصوص لمستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمية رانيتيدين حيث تضمننت هذه التقارير العثور على شائبة بها من مواد التيتروسامين تسمى "NDMA" بمستويات منخفضة، إحدى المواد المسرطنة المحتملة للإنسان.

وأوضحت الإدارة أن بناءا على ماورد من شركة جلاكسوسميثكلاين مالكة مستحضر زنتاك في مصر فان الإدارة اتخذت عدد من الإجراءات أولها سحب المستحضر بكل أشكاله الصيدلانية وتركيزاته لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من هذه الشائبة السرطانية من عدمه.

وأشارت إلى أن ثاني الإجراءات هي سحب العينات من المادة الخام الرانتدين من جميع المصانع المنتجة لتحليلها للتأكد من عدم وجود الشائبة بالمادة الخام، وثالثها وقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة الرانتدين بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية لحين التأكد من خلوها من هذه الشائبةوسيتم الافراج عن جميع المستضرات التي تم وقف تداولها طبقا لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

وأضافت أن الأدوية التي تحتوي على هذه المادة 21 دواء يتم تداوله في السوق المصري وهي فوار راني،

رانيتيدين، رانتيدول، زانتاك، فارورانتدين، اسيلوك، اسيلايت، رانيتاريجو، الرانتاز، اوسموران، رانتيبلوك، هيستاك، ابيرانت، رانيتاك، نورسيف، مجدين، ابيران، رايتيكيور، جاستبروكت، بيبترلف، رايت اي كيور.

وأوضحت الإدارة أنها تقوم بالمتابعة المستمرة والتصريح بأي تعلميات أو إجراءات أخرى سيتم اتخاذها في هذا الشأن.

ونصحت المرضى اللذين يستخدمون هذه العقاقير التي تحتوي على رانيتدين، مراجعة مقدمي الخدمات الصحية والأطباء لاستخدام البدائل المتوفرة لهذه العقاقير لحين ورود منشورات اخرى.

وطالبت بإبلاغ الإدارة عن أي آثار جانبية لهذه المستحضرات وذلك عن طريق تعبئة نموذج من خلال الموقع الالكتروني لمركز اليقظة الدوائية http://www.epvc.gov.eg/inter//

وكلفت التفتيش الصيدلي بالإدارة بمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات من خلال الصيدليات وموزعي الأدوية لحين إصدار تنيهات اخرى.

ومن الأدوية البديلة للمستحضرات السابقة التي حذرت منها إدارة الصيدلة هي (كونترلوك..بانتالوك...باريت...فاستكيور)

كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في تحذير لها منذ أسبوع أن بعض الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة " رانيتيدين"، والمعروفة تجاريًا باسم دواء Zantac –عقار لعلاج حموضة ورحة المعدة- يحتوي على شوائب من مادة النتروزامين، N-nitrosodimethylamine.

النشرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية