أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب فيروس غامض.. الصحة ترفع درجة الاستعداد القصوى بمنافذ دخول البلاد

10:09 م الخميس 16 يناير 2020
بسبب فيروس غامض.. الصحة ترفع درجة الاستعداد القصوى بمنافذ دخول البلاد

فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيانٍ لها اليوم، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي، بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد "الجوية، البحرية، البرية".

جاء قرار "الصحة"، على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات في جميع أنحاء العالم، لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار العدوى، حيث اشتبه من خلال الاختبارات، أنه من الممكن أن يكون سلالة جديدة من فيروس كورونا.

ومن جانبه، أكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه يتم مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض، والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالفيروس، مشيرًا إلى أنه تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات، وكيفية التعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية.

وأضاف عيد أن الوزارة رفعت درجة الاستعداد القصوى، حيث قامت بتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات، فضلًا عن تنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي، ومتابعة الموقف الوبائي العالمي على مدار الساعة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد أعلنت عن وفاة حالة واحدة بالالتهاب الرئوي بالصين، بتاريح 7 يناير الجاري، من أصل 41 حالة مصابة بفيروس الكورونا المستجد "nCOV".

اقرأ أيضًا: تجنبًا للأمراض.. 10 تطعيمات لازمة قبل سفرك للخارج (صور)

كما أعلنت السلطات الصحية التايلندية عن إصابة حالة واحدة بنفس الفيروس، بتاريخ 14 يناير 2020، وهو مواطن صيني له تاريخ سفر لنفس منطقة الإصابة.

وارتطبت جميع الحالات بالتواجد في أحد أسواق الأسماك في مدينة ووهان (Wuhan) الصينية بمقاطعة هوبي، وقد قامت السلطات الصينية بغلق السوق، ومنذ ذلك الحين، لم تظهر حالات جديدة أخرى، ولا يوجد دليل على انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان.

كما أصدرت منظمة الصحة العالمية منشوًرا تشجع فيه جميع دول العالم لمواصلة أنشطة التأهب واصدرت توجيهاتها بهدا الشأن، وقالت إنه ينبغى على جميع الممارسين الصحيين ومسئولي الصحة العامة تقديم كافة المعلومات للمسافرين لتقليل مخاطر الاصابة بالتهابات الجهاز التنفسى من خلال عيادات الحجر الصحي في المواني والمطارات.

ويعد هذا الفيروس المستجد من مجموعة فيروسات الكورونا التي منها فيروس السارس وفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط المستجد "MERS- CoV".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية