أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ينذرك بمرض مزمن خطير.. إليك أسباب الإصابة بالكتف المتجمد وعلاجه

09:13 م الأربعاء 22 يناير 2020
ينذرك بمرض مزمن خطير.. إليك أسباب الإصابة بالكتف المتجمد وعلاجه

الكتف المتجمد

يلعب الأنسولين دورًا أساسيًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، وفي حالة حدوث خلل بالبنكرياس، العضو المسئولة عن إفرازه بالجسم، يتعرض الإنسان للعديد من المشكلات الصحية.

وهناك العديد من الأعراض المصاحبة لارتفاع نسبة السكر بالدم، ومنها تجمد الكتف، والمعروف أيضًا باسم أيضا باسم التهاب المحفظة اللاصق، الذي يحدث عندما تنتفخ الأربطة حول مفصل الكتف، ووفقًا لما نقله موقع "روسيا اليوم" عن موقع " إكسبريس".

وأكد Diabetes.co.uk أن التهاب هذا النسيج، يمنع المصابين به من القيام بالأنشطة اليومية الاعتيادية، مثل فك أزرار القميص.

وأظهرت بعض الأبحاث، أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، هم الأكثر عرضة للمعاناة من الكتف المتجمد، بنحو الضعف.

اقرأ أيضًا: بخلاف كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إصابتك بالسكري

ويقول الدكتور ريتشارد بيرنشتاين، الرائد في مجال مرض السكري، إن هذا يرجع إلى حدوث تأثيرات على الكولاجين في الكتف، والذي يربط العظام في المفصل، متابعًا: "يصبح الكولاجين لزجًا في حالة ارتباط جزيئات السكر، ما يؤدي إلى تقييد الحركة وتصلب الكتف، وتُعرف هذه العملية باسم Glycosylation".

وكشف موقع Diabetes أيضًا، أن مرض السكري رُبط بمشاكل العضلات والهيكل العظمي منذ فترة طويلة، مع احتمال أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر، إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات، مثل الكتف المتجمد.

ويعتمد علاج الكتف المتجمد على تخفيف الألم بالمسكنات ومضادات الالتهابات، والمساعدة على استعادة بعض الحركة، بممارسة تمارين يصفها الطبيب المعالج، كما يتعين على المرضى تغيير نمط الحياة، لتنظيم نسبة السكر بالدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية