أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إصابتك بالسكري

09:09 م الأربعاء 10 يوليه 2019
بخلاف كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إصابتك بالسكري

أعراض السكري

كتبت- حسناء الشيمي

يعتبر السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا حول العالم، ويعتقد بعض الأشخاص أن كثرة التبول هو العرض الوحيد الذي يشير إلى الإصابة بهذا المرض، دون إدراك أن هناك بعض الأعراض الآخرى التي قد يعاني منها المصابين به.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز أعراض الإصابة بالسكري، بخلاف كثرة التبول، وفقًا لموقع "Webmd".

أعراض الإصابة بالسكري

1- الجوع الشديد والإرهاق

من الطبيعي أن يفرز البنكرياس الإنسولين المسئول عن تخزين الجلوكوز اللازم لإنتاج الطاقة، ولكن مع الإصابة بالسكري لا ينتج الجسم ما يكفيه من الإنسولين، ما يتسبب في الشعور بالجوع الشديد، فضلًا عن الخمول والإرهاق.

2- التبول المتكرر والعطش

عادةً ما يتبول الشخص العادي من 4 إلى 7 مرات يوميًا، ولكن مع ارتفاع نسبة السكر بالدم، تحاول الكلى بذل قصارى جهدها للتخلص منه عن طريق زيادة عدد مرات التبول، وهذا يفسر سبب شعور مريض السكري بالعطش الدائم، نتيجة لفقدان نسبة كبيرة من السوائل المخزنة بالجسم.

اقرأ أيضًا: من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا.. كل ما تحتاج معرفته عن السكري

3- جفاف الفم وحكة الجلد

بسبب فقدان نسبة كبيرة من السوائل عن طريق التبول، تقل رطوبة الجسم، فيشعر مرضى السكري بجفاف الفم، وحكة شديدة بالجلد.

4- ضبابية الرؤية

يعاني مريض السكري من ضبابية الرؤية، نتيجة لفقدان نسبة كبيرة من السوائل عن طريق كثرة التبول، ما يؤدي إلى تضخم عدسات العينين، فيتسبب ذلك في الشعور بالزغللة.

5- فقدان الوزن غير المبرر

ومع الإصابة بالسكري لفترة طويلة دون الانتباه لأعراضه، لا يستطيع الجسم الحصول على الطاقة اللازمة من الطعام، فيبدأ في حرق العضلات والدهون للحصول عليها، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكلٍ ملحوظ.

6- الغثيان

تؤدي عملية حرق الجسم للعضلات والدهون المخزنة بداخله، إلى إنتاج مادة تسمى الكيتونات، ومع تراكمها في الدم، تكوِّن ما يسمى بالحامض الكيتوني السكري، الذي يتسبب في الشعور بالغثيان.

قد يهمك: علامات مقدمات السكري.. أنقذ نفسك قبل فوات الأوان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية