أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير صيني: فيروس كورونا يصل ذروته في 8 فبراير المقبل

03:07 م الإثنين 27 يناير 2020
خبير صيني: فيروس كورونا يصل ذروته في 8 فبراير المقبل

فيروس كورونا

وكالات

عززت الصين، الإثنين، القيود على التنقل، سعياً منها إلى كبح انتشار فيروس كورونا المستجد الذي خلف 80 وفاة، بينما تستعد فرنسا والولايات المتحدة لإجلاء رعاياهما من المنطقة الخاضعة للحجر الصحّي.

وارتفعت حصيلة الوفيات في الصين جراء الفيروس إلى 80، بعد تسجيل 24 حالة وفاة إضافية في مقاطعة هوبي (وسط البلاد)، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية الإثنين. كذلك، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى 2744 في كل أنحاء الصين، استناداً إلى إحصاءات الحكومة المركزية، وفقًا لما جاء بموقع "Euro News".

وأعلن المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنّه سيتوجه الأحد إلى الصين لإجراء محادثات مع السلطات تتعلق بالفيروس.

وعزلت الصين مقاطعة هوبي التي يتفشى فيها المرض الفيروسي، في عملية غير مسبوقة تؤثر على عشرات ملايين السكان.

وأعلن مسؤولون كبار في القطاع الصحي الصيني الأحد أن "قدرة تفشي الفيروس تعززت" حتى وإن لم يبدُ "بشدة السارس" وهو نوع آخر من فيروس كورونا أودى بحياة المئات مطلع الألفية الثالثة.

وأقر الرئيس الصيني شي جينبينغ بأن الوضع خطر، محذراً من تسارع انتشار الوباء الذي ظهر في ديسمبر في ووهان بوسط البلاد.

ذروة المرض

وقال الخبير في الأمراض المعدية في جامعة ووهان غوي شيين، إن عدد الإصابات يمكن أن يبلغ "ذروته" نحو الثامن من شباط/فبراير، قبل أن يبدأ بالتراجع.

وقال لصحيفة "الشعب" إن "عدد المصابين الجدد حاليًا يرتفع يومياً، لكن ذلك يجب ألا يستغرق وقتًا طويلاً قبل أن يصل إلى ذروته".

اقرأ أيضًا: عبد الهادي مصباح لـ"الكونسلتو": أعراض كورونا تتشابه مع الإنفلونزا

56 مليون شخص و80 حالة وفاة

مساء السبت، كان رجل ثلاثينيّ حرارته مرتفعة في مستشفى يُحاول الحصول على استشارة طبيب. وقال "منذ يومين لا أنام وأنتقل من مستشفى إلى آخر. ليس هناك مكان في الغرف، الموظّفون غارقون في العمل، هناك نقص في بعض الأدوية، والمرضى متروكون".

وتخضع ووهان ومنطقتها لحجر صحّي منذ الخميس، بهدف الوقاية من انتشار المرض. في المجمل، ثمة 56 مليون شخص قطعوا عن العالم. المنطقة تحولت إلى مدينة أشباح، وتذيع مكبّرات صوت رسالةً تدعو السكان للذهاب إلى المستشفى بلا تأخير إذا كانوا يشعرون بأنهم ليسوا بخير.

وتقول الرسالة "ووهان لا تخشى مواجهة المحن. لا تسمعوا الشائعات، لا تنشروا الشائعات"، فيما يشكك البعض في الحصيلة التي تعطيها السلطات.

بحسب الأرقام الصادرة الإثنين، سُجّلت في الصين 2744 إصابة و80 حالة وفاة جرّاء الفيروس.

وقال رئيس بلدية ووهان إنّه يتوقع تسجيل نحو 1000 إصابة أخرى، بناء على عدد مرضى المستشفيات الذين لم يخضعوا بعد لاختبار التثبّت من الفيروس.

مستشفيات تبنى في 10 أيام

مع اكتظاظ المستشفيات، يتم مباشرة بناء مستشفيين في ووهان، يضم كل منهما أكثر من ألف سرير ويُتوقع أن ينتهي البناء في وقت قياسي بأقل من أسبوعين. ويبدو أن الصين تشدد القيود الداخلية بشكل تدريجي.

وأعلن النظام الشيوعي الأحد منع الاتجار بالحيوانات البرية، إلى أن تُرفع حال الطوارئ، لكن المدافعين عن الحياة البرّية يشكون من أن بكين فشلت في السابق في فرض إجراءات المنع.

وقررت الحكومة الصينية تعليق الرحلات المنظمة من الصين وإليها، اعتباراً من الإثنين، في قرار قد يُوجه ضربة للتجارة في مدن على غرار باريس، وهي وجهة سياحية مهمّة للصينيين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية