أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المكملات تصيب فتاة بفشل كبدي.. وطبيب: سوء الاستخدام هو السبب

07:07 م الإثنين 06 يناير 2020
المكملات تصيب فتاة بفشل كبدي.. وطبيب: سوء الاستخدام هو السبب

المكملات الغذائية

كتبت - ياسمين الصاوي:

أصيبت فتاة عشرينية، من ولاية تكساس الأمريكية، بفشل كبدي، نتيجة الإفراط في تناول المكملات الغذائية، الأمر الذي اضطرها للخضوع إلى عملية جراحية، لزراعة كبد آخر.

اعتادت إيميلي جوس، صاحبة الـ23 عامًا، على تناول 4 أقراص من المكملات الغذائية بصورة يوميًا، وبعد ملاحظتها لبعض الأعراض الغريبة، والمتمثلة في ألم في البطن، والإجهاد، واصفرار بياض العين، قررت الإقلاع عنها، وفقًا لموقع "Health".

وبعد مرور 3 أسابيع من التوقف عن تناول المكملات الغذائية، ظلت جوس تعاني من الأعراض السابقة، فتوجهت إلى المستشفى، وبعد فحصها، تبين للأطباء أنها مصابة بفشل كبدي، حيث اكتشفوا أن المكملات التي اعتادت على تناولها، تحتوي على مركبات تسبب تليف الكبد.

وتعليقًا على حالتها الصحية، قالت جوس: "لم أتخيل ثانية أن يسبب المكمل الغذائي شيء يهدد حياتي".

اقرأ أيضًا: أرقام وحقائق عن تأثير الأدوية على الكبد.. تعرف عليها

ومن جانبه، أوضح جيفيري وينستين، المدير الطبي لزراعة وخدمات الكبد في مستشفى ميثوديست، أن الإصابة بفشل الكبد نتيجة تناول المكملات الغذائية أمر غير شائع، فنسبة المصابين بهذا المرض نتيجة المكملات، تتراوح من 30 إلى 40%، مؤكدةً: "سوء الاستخدام هو السبب".

وأضاف وينستين أن فشل الكبد لا يرتبط فقط بتناول المكملات الغذائية، بل هناك عوامل أخرى تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض، مثل التسمم الدوائي، وأمراض المناعة الذاتية، والسرطان.

والجدير بالذكر أن فشل الكبد، هي حالة مرضية تحدث الإصابة بها، عندما يفقد الكبد قدرته على القيام بوظائفه الحيوية، ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة للجسم، مثل النزيف الحاد وزيادة الضغط على المخ، وتتعايش بعض الحالات مع أخذ علاج معين، في حين تحتاج الغالبية العظمى لإجراء عملية زرع كبد.

ومن بين الأعراض التي تشير إلى الإصابة بفشل الكبد "اصفرار الجلد والعين، ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، انتفاخ البطن، الغثيان، القيء، قلة النوم، نقص الانتباه".

قد يهمك: تناول المكملات الغذائية قد يصيبك بالأورام.. طبيبة تكشف السبب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية